الرئيسية / مقالات فنية / 10 نصائح لصور احترافية

10 نصائح لصور احترافية

قامت الجمعية التعاونية للتصوير الفوتوغرافي (cooph) بنشر عشرة نصائح في التصوير بمساعدة من المصور الصحفي المحترف “ستيف ماكوري”.
يعد ستيف ماكوري من أشهر المصورين الصحفيين في العالم , حصل على العديد من الجوائز العالمية ، بدأت شهرته بفضل التقاطه صورة لفتاة أفغانية عمرها لا يتجاوز اثنتي عشرة سنة في مخيمات اللاجئين الأفغان في باكستان والتي نشرت للمرة الأولى على غلاف مجلة “ناشيونال جيوغرافيك” في يونيو 1985.

الفيديو القصير التالي مهم جداً لكل مصور ان كان مبتدئ أو محترف. وأيضا قمنا بتدوين العشرة نصائح التي اعتمدها ستيف ماكوري في تصويره الابداعي لكي تكون مرجع لكل شخص يريد تعلم التصوير بشكل احترافي. للمزيد من المعلومات يمكنكم زيارة موقع (cooph) و الموقع الرسمي للمصور “ستيف ماكوري”

١- قاعدة التثليث | Rule of Thirds:

1

قم بتقسيم الصورة في ذهنك إلى خطين أفقيين وآخرين عموديين،بحيث يشكلان شبكة مكونة من 9 مربعات، حاول دوما أن تضع الأهداف التي تريد تصويرها في تقاطع هذه الخطوط، وهي أربع نقاط في وسط الشبكة.

في المثال التالي اختير الوجه والقدمين التي تصعد على الدرج كأهداف

٢- الخطوط الرائدة | Leading Lines:

2

عندما ننظر الى صورة ما فإن عيوننا بشكل لا ارادي تتبع الخطوط الموجودة بالصورة, فيجب على كل مصور استغلال هذه الطبيعة لمصلحة الصورة.

قم بالبحث عن الزاوية المناسبة وقم بتخيل الخطوط مناسبة بحث انو يكون امتداد الخطوط يوصلنا الى هدف او مضمون نرغب باظهاره، كما هو موضح بالصورة التالية حيث ان الخطوط تمتد على طول السكة الحديدة وتعطي انطباع للناظر للصورة عن طول الطريق.

3. الأقطار | Diagonals:

3

الخطوط القطرية تخلق حركة رائعة في الصور.

4. الاطارات | Framing:

4

العالم مليء بالاشياء التي يمكن ان تستخدم كإطار للمشهد مثلا صف من الاشجار او حائط او عامود، بوضع هذه الاشياء على احد حدود الصورة نكون استخدمناها كإطار يوضح المشهد المراد تصويره وابرازه وعزله عن العالم الخارجي والنتيجة هي صورة محددة اكثر وتقود العين لنقطة التركيز المطلوبة.

5- التناقض – Figure to Ground:

5

هي واحدة من اكثر القوانين الأساسية للتصوير تعتمد هذه القاعدة على البحث عن تناقض بين الموضوع وخلفية الصورة.

6. ملء الإطار | Fill the Frame:

6

اترك المساحة الأكبر في الصورة للموضوع الرئيسي فهذا يعطي تركيز كبير على الموضوع الرئيسي ويساعد في استبعاد أي موضوع آخر يشتت الموضوع في الخلفية.

7. وضع العين المهيمنة في المركز | Center Dominant Eye:

7

وضع العين المسيطرة في وسط الصورة مما يعطي انطباعا ان العين تتبعك اينما تنظر.

8. الأنماط والتكرار | Patterns and Repetition:

8

حاول ان تنظر الى لوحات مزخرفة ، النماذج المتشابهه تعتبر مريحة لنظر العين ويسهل عليها تتبع الاشكال في اللوحة .

لو تخيلنا لوحة مكونة من مثلثات هندسية و بالوسط يوجد مربع، في هذه الحالة سوف تقوم العين بالتركيز على الاختلاف بالصورة و التركيز على المربع كونه العنصر المختلف.

في الصورة التالية مثال على كسر الانماط والتكراك.


9. التماثل | Symmetry:

9

اجعل النصف اليمين من الصورة مطابق للجهه اليسرى ، أو الجهه العليا مطابقة لسفلى.

نحن محاطين بجميع اشكال التناظر او الانماط منها طبيعي ومنها صناعي، ابحث عنها واختر لصورك الزاوية المناسبة لانها يمكن ان تكون ملفتة للنظر جدا وجميلة.

١٠- قواعد لا بد من مخالفتها – Rules were meant to be broken

يقول ستيف ماكوري ‘تذكر, ان الاتزام بقواعد التصوير مهم جدا لكن في بعض الاحيان لا بد من كسر القواعد للحصول على نتائج غير اعتيادية ، الهدف الأساسي من التصوير هو أن تتمتع وأنت تقوم بالتقاط الصور بالطريقة الخاصة بك وبأسلوبك الخاص.

عن احمد ناصر

Author Image
أخوكم احمد حماد المعروف ب (أحمد ناصر) حاصل على شهادة البكالوريوس في علم الحاسوب (البرمجة وهندسة البرمجيات) من جامعة بيرزيت ومبرمج ومطور انظمة مرخص من شركة سيلز فورس كلاود العالمية، يعمل في مجال برمجة وتسويق التطبيقات والالعاب منذ اكثر من 5 سنوات وقام بنشر وتصميم وبرمجة العديد من الالعاب لمنصات الاندرويد والايفون والفيس بوك واليونتي ولديه اكثر من 20 لعبة مرفوعة على المتاجر المذكورة. يعمل حاليا كمستشار تقني في عدة شركات كشركة انترجوي، وريتش وشركتنا الخاصة أحمد ناصر للحلول الشاملة ويقوم بتقديم خدماته التدريبية في عدد من المعاهد في الشرق الاوسط ويختص في تطوير الكادر التقني العربي في مجالات الويب والموبايل والالعاب والتسويق الالكتروني، سجل معه في دوراته باللغة الانجليزية والعربية اكثر من 10000 طالب وحصل على تقييم من 4.8 الى 5 نجوم في مختلف الدورات في تصميم وبرمجة الالعاب التي يمكنك مشاهدتها على موقعنا، يسرنا ان ننقل خبرة السنوات اليكم في ساعات قليلة وفي غضون بضعة اسابيع ستملك جميع الخبرة اللازمة لتكون مطور العاب و تطبيقات محترف ومستقل وأكثر. قبل 12 سنة تقريبا بدأت باستخدام برنامج الفوتوشوب وأحسست ان لي ميولا كبيرا نحو عالم التصميم فتعلمت الفلاش وبرامج الملتميديا وكان لي برامج تعليمية ومسابقات قمت بتصميمها لمختلف النوادي والجمعيات وبعض المؤسسات حيث انني عملت في مجال التصميم والطباعة لفترة جيدة في حياتي كمصمم، بعدها انتقلت الى تعلم البرمجة بداية من لغة السي والفيجوال بيسك مرورا بتعلم اكثر من 18 لغة برمجة مختلفة شكلت لي كمهووس بالبرمجة قدرة كبيرة على الربط بين جميع هذه اللغات لعمل بعض البرامج المختلفة البنية. عملت لعدة سنوات مصمم ومبرمج لبرامج وتطبيقات الويب لعدد من وكالات الاخبار والمواقع التجارية الالكترونية في الشرق الاوسط وأمريكا، بعدها قررت الانتقال الى برمجة تطبيقات الاندرويد والايفون وعملت عدة تطبيقات كبيرة لزبائن في الامارات والمملكة المتحدة وأمريكا. قررت بعدها الانتقال الى مجال برمجة الالعاب وخصوصا اليونتي لانه كان لي ميول كبير في ربط كل الخبرات السابقة الى مجال اكثر من رائع وهو مجال الالعاب الالكترونية لاجهزة الموبايل والذي حقق مبيعات اكثر من 13 مليار دولار في 2014 وحدها، قمت خلال اكثر من ثلاث سنوات من العمل على منصة اليونتي بتطوير اكثر من 20 لعبة لمختلف الزبائن حول العالم وقمت بتصميم العاب والعمل على تسويقها بنفس الوقت الامر الذي اكسبني خبرة كبيرة في مجال بيع الالعاب وتسويقها بالاضافة الى برمجتها وتصميمها. وجدت ان هناك صعوبة لدى فئة كبيرة في تعلم البرمجة لذلك قررت البدء بتعليم وتدريس البرمجة عن طريق الالعاب لعدد كبير من الطلاب ليستفيدوا ويحققوا نجاحهم واستقلاليتهم ولنقل تجربتي الشخصية لهم فقررت البدء بتدريس البرمجة واضعا هدفا واضحا نصب عيني وهو: تعلم البرمجة والتصميم لا ينبغي ان يكون صعبا، مقلقا او معقدا لسوء الحظ، العديد من الكورسات التعليمية تمشي مع الطالب بسرعة كبيرة، يفترضون ان الطالب يكون لديه الخبرة التقنية المتقدمة او لا يقدمون اية مهارات عملية.

شاهد أيضاً

بيل غيتس

جولة قصيرة داخل قصر أغنى رجل أعمال بالعالم بيل غيتس

جولة قصيرة داخل قصر أغنى رجل أعمال بالعالم بيل غيتس   تحدثنا في مقال سابق …