الرئيسية / تصميم / كيفية رسم وجوه الكرتون بشكل احترافي (الجزء الاول)

كيفية رسم وجوه الكرتون بشكل احترافي (الجزء الاول)

عند الحديث عن الشخصيات والأجسام الكرتونية فالأطفال هم الجمهور الرئيسي لها .. لهذا على رسام الكاريكاتير والشخصيات الكارتونية بشكل عام ان يجيد استخراج التفاصيل الرئيسية لكائن أو إنسان ويبسط الأشكال بحيث يمكن للأطفال الانجذاب لها , وقد  تم دراسة تفاصيل الأطفال وطبيعتهم النفسية وتم استخدامها في كثير من الشخصيات مثل والت ديزني، حنا وباربيرا، تشاك جونز، جيم هنسون والتر لانتس وغيرهم الكثير وقد سحرت هذه الرسوم العالم في شخصياتها الرائعة والابداعية.

وفي هذه المقالة سوف ندرك بساطة وسهولة رسم تعبير الكرتون سواء كان للأطفال او للكبار او للنساء بعد ان ندرك ونفهم ماهية الطريقة الصحيحة لتجميع هذا اللغز ..

وبعد تعلم هذه الأساسيات يمكنك البدء في كسب لقمة العيش كرسام الكاريكاتير أو الحصول على بعض الخبرة في السوق من خلال بيع التصاميم ذات الطابع الخاص بك على GraphicRiver .

في البداية ما يحدث هو ان الاطفال وعند رؤيتهم لأشكال واجسام وأرادوا رسمها فسيبدوا لديهم الامر بسيط جداً فالأمر مفهوم والاشكال عالقة في ذاكرتهم مثلاً “شكل سيارة او كلب او شجرة” سيكون بسيط جداً رسمهم , وعند رسمهم مثلاً للأب والأم يقومون بوضع بعض الدوائر والخطوط ليشكلوا شخصياتهم .. كالتالي :

3

أولاً رسم الشخصية الأولى في الكرتون ..

أول خطوة في إنشاء الشخصية الكارتونية

كل اشكال الرسوم المتحركة تبدأ من الدائرة , الدائرة هو كل ما تحتاج فمنها نقوم بوضع كل النسب الرئيسية لطابع الشخصية المراد رسمها .

الان الدائرة جاهزة ، وحان الوقت لنتبع محور الوجه , فنرسم خط عمودي وأفقي يتقاطعون في المركز، كما في الصورة أدناه:

4

5

والبداية تكون مع رسم العيون، نرسم العيون بشكل بيضاوي مع ميل خفيف إلى الجانب في الجزء العلوي , كرر على الجانب المقابل . من المهم أن تترك فجوة بينهما تقريبا بنفس حجم العين ونحن في مرحلة الصياغة، يمكنك رسم عين أُخرى في المركز ثم حذفها كمثال لا اكثر

6

الخطوة الثانية :

الحواجب، من جماليات الشخصية التي وضعناها ان نضيف لها الحواجب , ونضع الحاجبين قليلا فوق الرموش لإفضاء نوع من تعبير المفاجئة , ومع الممارسة سوف تتكيف مع طريقتك الخاصة , ولا تنسى ان تحدد الرموش لمعرفة مكانهما وتكون بزاوية العين .

تلميح: لإعطاء المزيد من الحياة و “الواقعية” على الأعين يمكنك رسم خط صغير تحتها لمحاكاة نوع من التجاعيد , هذا هو تكتيك آخر مثير جدا للاهتمام وهو أن نضيف لمسة خاصة إلى تعابير الوجه لدينا تضفي شيئاً من الواقعية عليها ..

7

الخطوة الثالثة :

“الهيكل الرئيسي للوجه” وتكون البداية بالتفكير في الأمر بهذه الطريقة : في اسلوب تصميم الكرتون الهيكل الرئيسي للوجه والجمجمة يكون من وجهة نظرك انت فأنت من سيحدد الشخصية ,  والآن بعد أن وصلنا إلى الفك، ونحن سوف نقرر ما ستكون عليه شخصيتنا , يمكن أن تكون عجوز، او شاب وهلُمَّ جرا , وهنا سوف تكون شخصيتي لطفل , لذا دعونا نصمم الفك الصحيح بالنسبة له

9

الخطوة الرابعة :

“الأنف” عند تصميم الأنف ينظر إليه من الجبهة الأمامية ، ومن الشائع عدم استخدام الكثير من التفاصيل و إذا قمت برسم فقط طرفه فمن المرجح أن يحقق بالفعل تأثير مقنع . ومن الشائع أيضا جدا  رسم جانب واحد فقط من الأنف، على نحو أن هذا هو الجانب الآخر من الضوء.

دعونا نضع الأنف الصحيح على شخصيتنا ..

10

الخطوة الخامسة :

“الفم”، وهنا نضع شيء بسيط فقط لتمثيل تعبير البراءة , ولاحظ أنه عند رسم فم الطفل الصغير يجب أن لا توضع عليه الشفاه , ففي اسلوب الرسوم المتحركة وفي الاطفال عادةً و بغض النظر عن الجنس تكون الأفواه بسيطة للغاية و هكذا تكون جيدة ومعبرة .

11

الخطوة السادسة :

” الاذن “, وينظر إلى الأُذن من الجانب الأمامي لشخصيتنا ، بحيث تجاويفها الداخلية لا تظهر . ثم سنفعل مجرد شكل بسيط باستخدام المنظور الأساسي ..

12

الخطوة السابعة :

“شكل الجمجمة” , ان شكل الجمجمة لدينا يعرف مسبقاً من قبل الدائرة التي فعلناها في البداية , لذلك نحن في حاجة الى تسريحة شعر بسيطة جدا وصبيانية لإعطاء الحياة لشخصية الطفل لدينا ..

13

“اذا كنت لا تعرف كيفية رسم الشعر” ..

لا تخف. ليس هناك طريقة صحيحة لرسم الشعر ، لذلك عليك أن تحاول حتى تصل لشيء مثالي , فقط تذكر أن الشعر هو المسؤول عن تحديد هوية شخصيتنا , وطبعا يجب ان يكون الشعر متمرد لان شخصيتنا هي الطفل .

وهناك ايضاً وسيلة دقيقة وسريعة لرسم شعر شخصية الكرتون وهي الدخول على شبكة الإنترنت والبحث حتى العثور على نمط مثالي لتسريحة شعر تعبر عن الشخصية التي تود رسمها وضع تلك الصورة كمرجع بجانب وجه الرسم الخاص بك ثم ابدأ في صنع الرسم الخاص بك ..

حسنا، يبدو أكملنا شخصيتنا بنجاح! تهانينا!

ثانياً “رسم عجوز” ..

الآن دعونا نتوسع أكثر قليلا , ونخلق طابع مختلف تماما مع الاستفادة من نفس القالب .

الخطوة الأولى :

كما في الرسم السابق ، دعونا نبدأ مع العينين لكن هذه المرة سوف تعتمد بشكل أكبر على اضافة التجاعيد وايضاً تعديل بعض التفاصيل كالحواجب والعين.

لاحظ أننا لم نتغير كثيرا، ولكننا سنقوم بتوسيع الحاجب قليلا , وذلك لان كبار السن من الرجال يكون الحاجبين لديهم اكثر سمكاً وتحتل مساحة أكبر على الجبين , الرموش لا يوجد فيها أي اختلاف بالنسبة للرجال ، ويتم رسمها دائما في نفس الطريق .

14

الخطوة الثانية :

سنزيد الذقن قليلاً هذه المرة , جرب شيئا من هذا القبيل .

شخصيتنا هو بالفعل مع “نظرة” مختلفة! وهذا جيد جدا . و الان سنمضي لإختيار الأنف المثالي لهذا الرسم ..

15

الخطوة الثالثة :

وبعد ما قمنا به من قبل , دعونا نرسم الأنف ولكن هذه المرة سأقدم الأنف بشكل مختلف تماما عن الرسم السابق :

لاحظ أن طرفي الأنف يتم وضعهم بشكل قريب جدا إلى أسفل العينين , هذا هو أسلوب فعال للإستخدام عند تصميم أنوف أكبر وعلى نطاق أوسع .  والفكرة هي دائماً المبالغة للحصول على نتيجة جيدة!

16

الخطوة الرابعة :

قررت استخدام أسلوب آخر الان بدلاً من رسم الفم ، وسنقوم بكل بساطة برسم شارب كبير لخلق هوية أفضل لشخصيتنا .

شارب كبير ومبالغ فيه !

17

الخطوة الخامسة :

تذكر ما قلته في السابق حول الشعر على أنه يساعد على تمثيل عمر الشخصية ..

سنضيف هنا فقط بعض الشعر الجانبي وسأتركه أصلع على القمة . من المدهش كيف يخلق نظرة مختلفة تماما، أليس كذلك؟ ولاحظ أيضا أنني أخذت نفس الأذن من شخصية الطفل السابقة , هذا هو التميز في العمل على القوالب , هذا هو سحر الكرتون!

18

ثالثاً : رسم إمرأة :

مهلا!!! كيف يمكنك أن تفعل ذلك بهذه السرعة ؟ بسيطة جدا … المرأة لديها هياكل الوجه أكثر حساسية. اتبع التعليمات خطوة بخطوة أدناه:

كيف يمكننا ان نقوم بذلك الأمر بسرعة ؟ , الامر بسيط جداً , فالمرأة لديها هيكل الوجه أكثر حساسية .. عليك فقط ان تتبع التعليمات خطوة بخطوة ..

19

1_ الحواجب رفيعة .

2_الرموش أكبر ومعبرة.

3_الذقن ارق .

4_أنف صغير مع تفاصيل أقل .

5_ الشعر طويل .

نعم هذا هو الامر بكل بساطة و هذه كل التغييرات التي تحتاج إلى القيام بها , وبالإضافة الى ذلك أخذت كل ما بوسعي من شخصية الطفل , والان عندما تبدأ في الشعور بمزيد من الراحة والقدرة على الابتكار والإبداع يمكنك إنشاء  بعض التفاصيل الاكثر “واقعية” لشخصياتك الكرتونية ..

رابعاً , تعبيرات الوجه  :

مرة أخرى نستطيع ان نحقق شيئا مختلفا تماماً فقط بإضافة أمرين وهما الدموع والشكل الجديد من فمها ! أليس ذلك مدهش ؟!

20 2122

لاحظ هنا أنني غيرت بعض التفاصيل بإتباع هذه الخطوات :

جعل الحاجبين احدهم أعلى من الآخر .

قطع العيون من النصف مع إبقاء الرموش “الحواجب” .

إضافة ابتسامة جديدة بتعابير مغايرة “جانب من فمه الى اعلى تحت الحاجب “

وهذا كل شيء! حصلنا على هذه النتيجة فقط مع هذه التغييرات القليلة , نفس الشعر والأذنين والأنف والذقن وعلى شكل دائري للعيون هي نفسه ..

الآن أنت تعرف الأساليب الأساسية المستخدمة من قبل أفضل فنانين الرسوم المتحركة في جميع أنحاء العالم . هناك الكثير من الخطوات والطرق والآليات وهذا ليس إلا جزء صغير من دروس الرسم الكرتوني سأقدمه لكم , ونحن في طريقنا لخلق تعبيرات أكثر عمقاً وواقعية في شخصياتنا الكرتونية .

المصدر بالانجليزية-

عن احمد ناصر

Author Image
أخوكم احمد حماد المعروف ب (أحمد ناصر) حاصل على شهادة البكالوريوس في علم الحاسوب (البرمجة وهندسة البرمجيات) من جامعة بيرزيت ومبرمج ومطور انظمة مرخص من شركة سيلز فورس كلاود العالمية، يعمل في مجال برمجة وتسويق التطبيقات والالعاب منذ اكثر من 5 سنوات وقام بنشر وتصميم وبرمجة العديد من الالعاب لمنصات الاندرويد والايفون والفيس بوك واليونتي ولديه اكثر من 20 لعبة مرفوعة على المتاجر المذكورة. يعمل حاليا كمستشار تقني في عدة شركات كشركة انترجوي، وريتش وشركتنا الخاصة أحمد ناصر للحلول الشاملة ويقوم بتقديم خدماته التدريبية في عدد من المعاهد في الشرق الاوسط ويختص في تطوير الكادر التقني العربي في مجالات الويب والموبايل والالعاب والتسويق الالكتروني، سجل معه في دوراته باللغة الانجليزية والعربية اكثر من 10000 طالب وحصل على تقييم من 4.8 الى 5 نجوم في مختلف الدورات في تصميم وبرمجة الالعاب التي يمكنك مشاهدتها على موقعنا، يسرنا ان ننقل خبرة السنوات اليكم في ساعات قليلة وفي غضون بضعة اسابيع ستملك جميع الخبرة اللازمة لتكون مطور العاب و تطبيقات محترف ومستقل وأكثر. قبل 12 سنة تقريبا بدأت باستخدام برنامج الفوتوشوب وأحسست ان لي ميولا كبيرا نحو عالم التصميم فتعلمت الفلاش وبرامج الملتميديا وكان لي برامج تعليمية ومسابقات قمت بتصميمها لمختلف النوادي والجمعيات وبعض المؤسسات حيث انني عملت في مجال التصميم والطباعة لفترة جيدة في حياتي كمصمم، بعدها انتقلت الى تعلم البرمجة بداية من لغة السي والفيجوال بيسك مرورا بتعلم اكثر من 18 لغة برمجة مختلفة شكلت لي كمهووس بالبرمجة قدرة كبيرة على الربط بين جميع هذه اللغات لعمل بعض البرامج المختلفة البنية. عملت لعدة سنوات مصمم ومبرمج لبرامج وتطبيقات الويب لعدد من وكالات الاخبار والمواقع التجارية الالكترونية في الشرق الاوسط وأمريكا، بعدها قررت الانتقال الى برمجة تطبيقات الاندرويد والايفون وعملت عدة تطبيقات كبيرة لزبائن في الامارات والمملكة المتحدة وأمريكا. قررت بعدها الانتقال الى مجال برمجة الالعاب وخصوصا اليونتي لانه كان لي ميول كبير في ربط كل الخبرات السابقة الى مجال اكثر من رائع وهو مجال الالعاب الالكترونية لاجهزة الموبايل والذي حقق مبيعات اكثر من 13 مليار دولار في 2014 وحدها، قمت خلال اكثر من ثلاث سنوات من العمل على منصة اليونتي بتطوير اكثر من 20 لعبة لمختلف الزبائن حول العالم وقمت بتصميم العاب والعمل على تسويقها بنفس الوقت الامر الذي اكسبني خبرة كبيرة في مجال بيع الالعاب وتسويقها بالاضافة الى برمجتها وتصميمها. وجدت ان هناك صعوبة لدى فئة كبيرة في تعلم البرمجة لذلك قررت البدء بتعليم وتدريس البرمجة عن طريق الالعاب لعدد كبير من الطلاب ليستفيدوا ويحققوا نجاحهم واستقلاليتهم ولنقل تجربتي الشخصية لهم فقررت البدء بتدريس البرمجة واضعا هدفا واضحا نصب عيني وهو: تعلم البرمجة والتصميم لا ينبغي ان يكون صعبا، مقلقا او معقدا لسوء الحظ، العديد من الكورسات التعليمية تمشي مع الطالب بسرعة كبيرة، يفترضون ان الطالب يكون لديه الخبرة التقنية المتقدمة او لا يقدمون اية مهارات عملية.

شاهد أيضاً

السجادة المضيئة للصلاة

ابتكارات .. ” السجادة المضيئة “

الإبتكار هو عبارة عن فكرة جديدة ظهرت نتيجة لحاجة ما في عقل مختريعها ليكمل ما …