fbpx
برمجةمقالات تقنية

خورازميات مواقع التواصل الاجتماعي

نظرة شاملة على الخوارزميات الاجتماعية

كيف تعمل خوارزميات السوشال ميديا

عندما بدأ مارك زروكربرج بتطوير موقع الفيس بوك في بداية الالفية لم يكن ليتصور ان هذه الفكرة ستكون واحدة من الافكار التي ستحدث نقلة نوعية في طبيعة التواصل الاجتماعي بين البشر خلف الشاشات الرقمية.

 

كاي وسيلة تواصل، يوجد جهة مرسلة وجهة مستقبلة، ولكن عندما تتعدد الجهات والاطراف في التواصل فاننا نتحدث عن شبكة، هذه الشبكة تحتاج لخوارزمية اتصال وتواصل حتى تعمل ضمن نظام يمكن الاستفادة من معلوماته في توفير اتصال جيد بين المستخدمين وايضا في معرفة اهتمامات وسلوك المستخدمين والاستفادة من ناحية مادية في مجال الاعلانات او حتى بيع هذه البيانات للهيئات ذات العلاقة،

والاجدر بنا ان نناقش الانواع الاساسية للشبكات الاجتماعية عبر الانترنت.

 

انواع الشبكات الاجتماعية

  • الشبكات الاكاديمية
  • الشبكات للتواصل
  • الشبكات للاعمال
  • الشبكات للمحترفين
  • الشبكات للترفيه
  • الشبكات المعلوماتية
  • الشبكات الخاصة بالمواعدة
  • شبكات مشاركة الوسائط

 

الجراف – الشجرة التشعبية

العصر الحالي الذي نعيشه في السوشال ميديا هو دمج بين هذه الشبكات في ان واحد، فنرى ان الشبكات الاجتماعية اصبحت جزءا من العديد من المنصات على الانترنت مهمها اختلف نوع المنصة وطبيعة عملها فلكي تنجح يجب عليها ان تغطي اكثر من جانب ونوع بنفس الوقت ومن افضل الطرق في بنية المعلومات الرقمية في بناء مثل هذه الشبكات هو استخدام الجراف او ما يعرف بالشجرة التشعبية والتي تتكون من انوية وفروع واوراق اساسية ومتشعبة بنفس الوقت، حيث تتيح هذه البنية المعلوماتية للمبرمجين والشركات القدرة على تحليل العلاقات والوصول الى نتائج ذات معنى يمكن قياسها وحتى التنبئ بها في العديد من الاحيان، مع دمجها بتقنيات التواصل الاجتماعي المختلفة والذكاء الصناعي وايضا علم المعلومات وتحليلها فيما يعرف ب الداتا ساينس والداتا انالسسز.

 

خورازميات مواقع التواصل الاجتماعي

تقنيات الذكاء الصناعي وتعلم الالة المستخدمة في الشبكات الاجتماعية

القدرة على تخزين البيانات والسجلات الاجتماعية في قواعد بيانات ذكية وتفاعلية هي ابرز التقنيات التي يتم بناء الشبكات الاجتماعية بها، فتقنيات تعليم الالة مثل الكلستر او ما يسمى الحوصلة واكتشاف المجتمعات ضمن طرق التجميع والانقسام كلها تسهم في تكوين شجرة الخوارزمية او ما يسمى الجراف، وهذه التقنيات يمكن تطبيقها من ناحية برمجية باستخدام اربعة مكتبات في لغة البايثون علي سبيل المثال لا الحصر وهي

  • طريقة لوفان لكشف المجتمعات
  • طريقة المفاجأة
  • طريقة لايدن
  • طريقة مصيدة المشي

 هذه الطرق هي تقنيات بحتة يمكن دراستها والاطلاع على تفاصيلها عبر هذه المقالة على موقع تووارد داتا ساينس دوت كوم

 

كيف تعمل المنصات الاجتماعية وماهي محاور تشغيل خوارزمياتها

خورازميات مواقع التواصل الاجتماعي

كيف تعمل خوارزميات السوشال ميديا؟

خوارزمية التفاعل ذو المعنى

مع من يتفاعل المستخدم، نوع الوسائط، الشعبية والانتشار والحداثة بما يتعلق بالتوقيت، جميعها تلعب دورا في تغيير معاير الخوارزمية.

هذه المزايا يتم التركيز على عواملها من حين لاخر وتغييرها يتم من طرف مشغلين هذه الشبكات وفق الحاجة والاهداف

 

تتكون الخوارزميات عادة من 4 اجزاء وهي

  • المصدر
  • النوع
  • الشعبية
  • التوقيت

 

المصدر

  • الاصدقاء
  • المشاهير
  • البراندات
  • الشركات
  • مزايا وممزيات
  • لماذا ارى هذه الميزة

النوع

  • الفيديو
  • الريلز
  • البث المباشر
  • الصور
  • السلايدر

الشعبية

  • التفاعلات
  • اللايكات
  • المحفوظات
  • المشاركات
  • التعليقات

التوقيت

  • ميزة الحداثة
  • مدة التفاعل مع المنشور
  • التوقيت في اليوم

 

 

تقنيات لبناء مواقع التواصل

تختلف تقنيات بناء منصات التواصل الاجتماعي باختلاف المكدسة التطويرية، في هذا الرسم قمنا بالارتكاز على

MERN Stack

خورازميات مواقع التواصل الاجتماعي

الميرن هو مكدسة تطوير نستخدمها في موقعنا ان بالعربي وفي دوراتنا الاحترافية لتعليم البرمجة للتاهيل الوظيفي

WWW.MASAQ.IT

تحوي مكدسة تطوير مواقع التواصل على اربعة اجزاء رئيسية

الواجهات

  • React
  • MUI
  • Cloudfront
  • Cloudflare
  • nitropack

.

الواجهات الخفية

  • Nodejs
  • Express
  • lambda
  • algolia
  • stream SERVICE
  • bi
  • SERVERLESS
  • LUMINGO

قواعد البيانات

  • mongodb
  • POSTGRESS SQL
  • dynamodb

التشغيل

  • GraphQL SERVER
  • AWS/AZURE
  • VPS CLUSTURE

 

العملة القادمة هي “الانتباه” عملة الانتباه

علم وانظمة التواصل الاجتماعي الرقمية هي عبارة عن دمج كبير بين العديد من التقنيات وبنى المعلومات والخوارزميات والمكدسات التقنية التي يتطلب تشغيلها فرق رقمية مختصة وميزانيات كبيرة جدا لا تقل عن الملايين، وفرصة بناء شبكات اجتماعية مماثلة هي فرص ضعيفة للنجاح لذلك على الشركات الجديدة والتي تنوي بناء منصات منافسة لانستجرام وحتى تيكتكوك الانتباه الى فعالية الخوارزميات وتجربة المستخدم والقدرة على الاحتفاظ بالمستخدم على طول المدى تحت اطار المنصة، وهذه هي العملة القادمة التي من يملكها سيمتلك معظم الفضاء الرقمي والمستخدمين، لذلك نرى هذا التنافس الشرس بين منصات مثل يوتيوب وتيكتوك وحتى انستاجرام على موضوع الفيديوهات القصيرة الذي يشكل محورا رئيسيا في زيادة مدة المتابعة ويحتوى على عناصر ذكية وثرية تساعد هذه المنصات على معرفة سلوك المستخدم وبالتالي الوصول له من خلال الخدمات والاعلانات المناسبة له، لان هدف هذه المنصات بالنهاية هو كسب المال بطريقة او بأخرى لانها مشاريع ربحية تقوم بتبديل الانتباه وتبيعه للشركات واصحاب المشاريع لتسويق اعمالهم بطريقة مباشرة او غير مباشرة.

 

تحياتي لكم من موقع ان بالعربي، كتب هذه المقالة احمد ناصر بالعربي مدرب الموقع، لا تترددوا بمشاركة المقالة والتواصل معي والالتحاق بدوراتنا الاحترافية لتعليم البرمجة عبر الانترنت عبر منصة احمد ناصر بالعربي.

 

تفضيل

احمد ناصر

أخوكم احمد حماد المعروف ب (أحمد ناصر) حاصل على شهادة البكالوريوس في علم الحاسوب (البرمجة وهندسة البرمجيات) من جامعة بيرزيت ومبرمج ومطور انظمة مرخص من شركة سيلز فورس كلاود العالمية، يعمل في مجال برمجة وتسويق التطبيقات والالعاب منذ اكثر من 5 سنوات وقام بنشر وتصميم وبرمجة العديد من الالعاب لمنصات الاندرويد والايفون والفيس بوك واليونتي ولديه اكثر من 20 لعبة مرفوعة على المتاجر المذكورة. يعمل حاليا كمستشار تقني في عدة شركات كشركة انترجوي، وريتش وشركتنا الخاصة أحمد ناصر للحلول الشاملة ويقوم بتقديم خدماته التدريبية في عدد من المعاهد في الشرق الاوسط ويختص في تطوير الكادر التقني العربي في مجالات الويب والموبايل والالعاب والتسويق الالكتروني، سجل معه في دوراته باللغة الانجليزية والعربية اكثر من 10000 طالب وحصل على تقييم من 4.8 الى 5 نجوم في مختلف الدورات في تصميم وبرمجة الالعاب التي يمكنك مشاهدتها على موقعنا، يسرنا ان ننقل خبرة السنوات اليكم في ساعات قليلة وفي غضون بضعة اسابيع ستملك جميع الخبرة اللازمة لتكون مطور العاب و تطبيقات محترف ومستقل وأكثر. قبل 12 سنة تقريبا بدأت باستخدام برنامج الفوتوشوب وأحسست ان لي ميولا كبيرا نحو عالم التصميم فتعلمت الفلاش وبرامج الملتميديا وكان لي برامج تعليمية ومسابقات قمت بتصميمها لمختلف النوادي والجمعيات وبعض المؤسسات حيث انني عملت في مجال التصميم والطباعة لفترة جيدة في حياتي كمصمم، بعدها انتقلت الى تعلم البرمجة بداية من لغة السي والفيجوال بيسك مرورا بتعلم اكثر من 18 لغة برمجة مختلفة شكلت لي كمهووس بالبرمجة قدرة كبيرة على الربط بين جميع هذه اللغات لعمل بعض البرامج المختلفة البنية. عملت لعدة سنوات مصمم ومبرمج لبرامج وتطبيقات الويب لعدد من وكالات الاخبار والمواقع التجارية الالكترونية في الشرق الاوسط وأمريكا، بعدها قررت الانتقال الى برمجة تطبيقات الاندرويد والايفون وعملت عدة تطبيقات كبيرة لزبائن في الامارات والمملكة المتحدة وأمريكا. قررت بعدها الانتقال الى مجال برمجة الالعاب وخصوصا اليونتي لانه كان لي ميول كبير في ربط كل الخبرات السابقة الى مجال اكثر من رائع وهو مجال الالعاب الالكترونية لاجهزة الموبايل والذي حقق مبيعات اكثر من 13 مليار دولار في 2014 وحدها، قمت خلال اكثر من ثلاث سنوات من العمل على منصة اليونتي بتطوير اكثر من 20 لعبة لمختلف الزبائن حول العالم وقمت بتصميم العاب والعمل على تسويقها بنفس الوقت الامر الذي اكسبني خبرة كبيرة في مجال بيع الالعاب وتسويقها بالاضافة الى برمجتها وتصميمها. وجدت ان هناك صعوبة لدى فئة كبيرة في تعلم البرمجة لذلك قررت البدء بتعليم وتدريس البرمجة عن طريق الالعاب لعدد كبير من الطلاب ليستفيدوا ويحققوا نجاحهم واستقلاليتهم ولنقل تجربتي الشخصية لهم فقررت البدء بتدريس البرمجة واضعا هدفا واضحا نصب عيني وهو: تعلم البرمجة والتصميم لا ينبغي ان يكون صعبا، مقلقا او معقدا لسوء الحظ، العديد من الكورسات التعليمية تمشي مع الطالب بسرعة كبيرة، يفترضون ان الطالب يكون لديه الخبرة التقنية المتقدمة او لا يقدمون اية مهارات عملية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
رجوع
(504) 324-1168
WhatsApp
Telegram
Messenger
البريد الإلكتروني
Live Chat
الاستشارات المباشرة
جميع الدورات
خدمات شركتنا
الدعم الفني
تحتاج مساعدة تواصل معي واتساب