الرئيسية / تصميم / جائزة افضل صورة صحفية لعام 2016 وكيف المشاركة بالمسابقة

جائزة افضل صورة صحفية لعام 2016 وكيف المشاركة بالمسابقة

دعونا اولا نعرف بالجائزة, في عام 1955 قام بعض المصورين الألمان بتنظيم مسابقة صغيرة بهدف عرض اعمالهمالفوتوغرافية الى اصدقائهم المصورين في الخارج, هذه المسابقة اصبحت تقام بشكل سنوي منذ ذلك العام حتى اصبحت واحدة من ارقى وافخم الجوائز في عالم الصحافة والتصوير الاخباري يحضرها ما يقارب 4 مليون شخص من انحاء العالم كل عام.

اعلنت منظمة World Press Photo عن أسماء الفائزين في نسخة هذا العام لتكريم أفضل الصور الإخبارية التي التقطت عام 2016، وهذا تفصيل عن الكاميرات التي كانت تستخدم من قبل المصورين الذين تم تكريمهم من قبل أكبرجائزة للتصوير الصحفي.

2

بالنسبة الى الصور الفائزة في هذه السنة، المصور الاسترالي وارن ريتشاردسون استخدم كاميرة 5D Mark II قديمة  وعدسة 24MM مع اعداد ISO 6400  ،الصورة  كانت مضاءة بواسطة ضوء القمر.

3

الرسم التوضيحي التالي تم إنشاءه عن طريق الموقع الاسباني Quesabesde، الذي حلل بيانات EXIF الموجودة في جميع الصور الفائزة. كانون جاءت على رأس القائمة مرة أخرى، من الـ 45 صورة، 15 منها تم التقاطها بواسطة  كاميرة كانون 5D Mark III بالإضافة الى 6 صور تم التقاطها بواسطة كانون 1D X، كاميرة نايكون الأحدث استخدمت من قبل 4  من المصورين وهي Nikon D810.

4

كاميرات DSLR تستمر بالسيطرة عندما يتعلق الأمر بـ التصوير الصحفي،  40 من اللقطات الفائزة على الأقل تم التقاطها باستخدام DSLR كاملة الإطار، و Mirrorless Camera وكاميرات الحركة حسبت بواحدة من الصور الفائزة لكل منهما.

Quesabesde قدم نفس البيانات محللة العام الماضي بعد أن تم الإعلان عن الفائزين في World Press Photo 2015، هناك تنوع أقل في الكاميرات الفائزة هذا العام مقارنة بالعام الماضي، كاميرات Olympus، Apple، Hasselblad، Phase One، Ricoh، Lieca و Mamiya كانت قد استخدمت من قبل الفائزين في العام الماضي، لكنها كانت غائبة تماماً عن مسابقة هذا العام و حلت مكانها كل من سوني, بينتاكس, فوجي فيلم, الصورة التالية توضح تنوع الكاميرات العام الماضي:

5

اذا كان لديك الهواية في تصوير الاخبار او الاحداث الطبيعية بامكانك المشاركة في هذه الجائزة بواسطة الموقع الرسمي لها www.WorldPressPhoto.com حيث يوجد هناك عدة فئات يمكنك المشاركة بها واكتساب الخبرات والنصائح من المشاركين الاخرين.

عن احمد ناصر

Author Image
أخوكم احمد حماد المعروف ب (أحمد ناصر) حاصل على شهادة البكالوريوس في علم الحاسوب (البرمجة وهندسة البرمجيات) من جامعة بيرزيت ومبرمج ومطور انظمة مرخص من شركة سيلز فورس كلاود العالمية، يعمل في مجال برمجة وتسويق التطبيقات والالعاب منذ اكثر من 5 سنوات وقام بنشر وتصميم وبرمجة العديد من الالعاب لمنصات الاندرويد والايفون والفيس بوك واليونتي ولديه اكثر من 20 لعبة مرفوعة على المتاجر المذكورة. يعمل حاليا كمستشار تقني في عدة شركات كشركة انترجوي، وريتش وشركتنا الخاصة أحمد ناصر للحلول الشاملة ويقوم بتقديم خدماته التدريبية في عدد من المعاهد في الشرق الاوسط ويختص في تطوير الكادر التقني العربي في مجالات الويب والموبايل والالعاب والتسويق الالكتروني، سجل معه في دوراته باللغة الانجليزية والعربية اكثر من 10000 طالب وحصل على تقييم من 4.8 الى 5 نجوم في مختلف الدورات في تصميم وبرمجة الالعاب التي يمكنك مشاهدتها على موقعنا، يسرنا ان ننقل خبرة السنوات اليكم في ساعات قليلة وفي غضون بضعة اسابيع ستملك جميع الخبرة اللازمة لتكون مطور العاب و تطبيقات محترف ومستقل وأكثر. قبل 12 سنة تقريبا بدأت باستخدام برنامج الفوتوشوب وأحسست ان لي ميولا كبيرا نحو عالم التصميم فتعلمت الفلاش وبرامج الملتميديا وكان لي برامج تعليمية ومسابقات قمت بتصميمها لمختلف النوادي والجمعيات وبعض المؤسسات حيث انني عملت في مجال التصميم والطباعة لفترة جيدة في حياتي كمصمم، بعدها انتقلت الى تعلم البرمجة بداية من لغة السي والفيجوال بيسك مرورا بتعلم اكثر من 18 لغة برمجة مختلفة شكلت لي كمهووس بالبرمجة قدرة كبيرة على الربط بين جميع هذه اللغات لعمل بعض البرامج المختلفة البنية. عملت لعدة سنوات مصمم ومبرمج لبرامج وتطبيقات الويب لعدد من وكالات الاخبار والمواقع التجارية الالكترونية في الشرق الاوسط وأمريكا، بعدها قررت الانتقال الى برمجة تطبيقات الاندرويد والايفون وعملت عدة تطبيقات كبيرة لزبائن في الامارات والمملكة المتحدة وأمريكا. قررت بعدها الانتقال الى مجال برمجة الالعاب وخصوصا اليونتي لانه كان لي ميول كبير في ربط كل الخبرات السابقة الى مجال اكثر من رائع وهو مجال الالعاب الالكترونية لاجهزة الموبايل والذي حقق مبيعات اكثر من 13 مليار دولار في 2014 وحدها، قمت خلال اكثر من ثلاث سنوات من العمل على منصة اليونتي بتطوير اكثر من 20 لعبة لمختلف الزبائن حول العالم وقمت بتصميم العاب والعمل على تسويقها بنفس الوقت الامر الذي اكسبني خبرة كبيرة في مجال بيع الالعاب وتسويقها بالاضافة الى برمجتها وتصميمها. وجدت ان هناك صعوبة لدى فئة كبيرة في تعلم البرمجة لذلك قررت البدء بتعليم وتدريس البرمجة عن طريق الالعاب لعدد كبير من الطلاب ليستفيدوا ويحققوا نجاحهم واستقلاليتهم ولنقل تجربتي الشخصية لهم فقررت البدء بتدريس البرمجة واضعا هدفا واضحا نصب عيني وهو: تعلم البرمجة والتصميم لا ينبغي ان يكون صعبا، مقلقا او معقدا لسوء الحظ، العديد من الكورسات التعليمية تمشي مع الطالب بسرعة كبيرة، يفترضون ان الطالب يكون لديه الخبرة التقنية المتقدمة او لا يقدمون اية مهارات عملية.

شاهد أيضاً

السجادة المضيئة للصلاة

ابتكارات .. ” السجادة المضيئة “

الإبتكار هو عبارة عن فكرة جديدة ظهرت نتيجة لحاجة ما في عقل مختريعها ليكمل ما …