الرئيسية / تصميم / تعلم كيف ترسم الغزال على أليستروتر بحترافية

تعلم كيف ترسم الغزال على أليستروتر بحترافية

خلال هذا الشرح سيتم تنفيذ شخصية ظريفة بدءا من المسودة حتى النتيجة النهائية بإستخدام أدوبي أليستروتر. كما سوف نركز على كيفية جعل سير العمل أكثر فعالية.و كيفية إستخدام أداة الممحاة Eraser tool بأسلوب مميز.بالإضافة لكيفية عمل مجموعة فرش brushes , و إعطاء التصميم النهائي مظهر يبدو فيه كأنه مصنوع بشكل يدوي و خشن.

قبل البدء نحن بحاجة لتحميل المسودة(ٍSketch) التي سوف تكون بمثابة المرشد خلال الشرح و التنفيذ, يمكنك إستخدام مسودة خاصة بك – رسم خاص بك- بإمكانك أيضا تحميل الألوان التي أستعملتها في هذا التصميم.

بعد فتح ملف جديد New file على إليستروتر, سوف نقوم بتجهيز المسودة لنتمكن من إستخدامها كمرجعية لنتبعها خلال التنفيذ. إختر File>place , ثم توجه إلى المجلد الذي قمت بحفظ المسودة به ليتم إضافتها إلى Ai.او قم فقط بسحب المسودة و إفلاتها على ال Artboard

File Place

قم بتعديل حجم المسودة لتتناسب مع حجم ال artboard , و عدم بقاء التناسب في أبعاد المسودة خلال التعديل أمر غير مهم لأننا سوف نستخدمها كمرجعية فقط.

Sketch in Illustrator

قم بتعديل الشفافية Opacity للمسودة لتصبح 50% , بحيث يمكن رؤية الأشكال التي سوف نرسمها.

Sketch Opacity

قم بتثبيت طبقة المسودة (lock) , من لوحة الطبقات (Layers windows) , و يمكن إظهارها من خلال Window>layers, قمنا بتثبيت الطبقة و ذلك حتى لا نقوم – عن طريق الخطأ – بتحريكها.

Lock sketch layer

لغاية اللحظة, قمنا بإضافة المسودة , و تحضيرها لتصبح مرجعنا.الأن يمكننا الإنتقال للرسم.

قم بإضافة طبقة جديدة New layer فوق طبقة المسودة , يمكنك تسمية الطبقات بحيث تساعدك على تنظيم العمل.

New Layer for illustration

في البداية لن يتم التركيز على الألوان , سوف نقوم بتتبع الخطوط بإستخدام أداة القلم (Pen tool) , مع مسار برتقالي سمكه 2pt , البداية مع الرأس , و نقوم برسم الخطوط بحيث تتناسب مع كيفية تموضعها بالنسبة لبعضها. على سبيل المثال , الأذن التي في المقدمة نجد أنها متصلة بالرأس في حين أن الأذن التي في الخلف نجد أنها تبدو و كأنها منفصلة عن الرأس.

لا تقلق من حصول تتداخل في الخطوط في هذه المرحلة. فم بتعديل المسار حتى تجد أنه أصبح مناسبا , و قم برسم الأشكال الكبيرة فقط و لا تدخل في التفاصيل.

Start tracing the head

أكمل بنفس العملية لباقي أجزاء الجسم , و لا تنسى كيفية تموضع الأرجل – كما في الأذن –

Finished tracing result

أنتهينا من الجسم, الآن يجب أن نضيف القرون. ليس من الضروري الحفاظ على سماكة ثابتة – نفس سماكة خطوط الجسم – سوف نستخدم سماكة أكبر. قم بتغيير السماكة (strock) إلى 8pt و قم بتحديد الخيار Rounded Cap بالإضافة إلى Rounded Corners , و قم برسم القرون بالإستعانة بالمسودة كمرجعية.

Antler stroke settings

الآن سوف نغير سماكة الجزء العلوي من القرون بحيث تصبح أقرب ما يكون إلى الشكل المدبب. قم بإختار Width tool من شريط الأدوات. عن طريق النقر المزدوج على ال Anchor point الموجودة في نهاية القرن سوف تظهر نافذة تحتوي على الإعدادات الخاصة بتغيير العرض. قم بإدخال4.5 pt مقابل ال Total width

Width tool

Width tool settings

قم بنفس العملية لباقي ال Anchor point على طول القرن. النتيجة النهائية يجب أن تبدو كما في الصورة.

Finished antler

قم بتكرار العملية السابقة للقرن الآخر. قم بتحديد القرنين معا و من ثم إختيار Object> Expand Appearance لتحويل القرون من مسارات إلى أشكال.

Expand Appearance for antlers

بعد هذه العملية سوف تلاحظ أن كلا القرنين أصبحا أشكالا منفصلة لذلك بإستعمال ال Pathfinder panel ( Window > pathfinder ( لدمجهما معا في شكل واحد Unit .

الأن سوف نقوم بإضافة الألوان للغزال الذي قمنا برسمه. قم بتحديد الأشكال التي رسمناها , ثم تبديل التعبأة و الحدود. بحيث يصبح لون التعبأة هو لون الحدود.

Invert stroke and fill

قم بتحميل مجموعة الألون , عن طريق الضغط على Swatch Libraries Menu الموجودة في ال Swatches panel ثم قم بإختبار Other Library , قم بتحميل الملف الذي يحتوي مجموعة الألوان المطلوبة.

Swatch libraries

قم بإضافة الألوان الموجودة في مجموعة الألوان إلى الاشكال المرسومة , بعد تبديل الحدود بالتعبأة لكل شكل.

Start filling in colors

تذكر كيفية تموضع الأشكال و قم بترتيبها بناء على ذلك. لوضع الأشكال في الخلف أضغط بزر الفأرة الايمن و قم بإختيار الخيار المناسب من Arrange – يمكنك إستعمال إختصارات لوحة المفاتيح –

Send shapes to back

النتيجة النهائية يجب أن تكون مشابهة للصورة.

Fills end result

سوف نقوم بتصميم فرشاة Art Bruch بحيث تعطي إنطباعا و كأننا نرسم بإستخدام أيدينا. أولا قم بإنشاء شكل مدبب كالموجود في الصورة بإستخدام الPen tool , تقريبا بطول 320 pt .

Art brush base

بالتوجه إلى Effects > Distort & Transform > Roughen لجعل الشكل أكثر عشوائية , قم بإستعمال الإعدادت الموجودة في الصورة.

  • Size: 0.3%
  • Detail: 10/inch
  • Points: Smooth
Distort Transform Roughen
Roughen settings

قم بإختيار Object > Expand Appearance مع بقاء الشكل محددا , أضغط على New Brush الموجود في Brushes panel و قم بإختيارArt Brush .

New brush option

Art brush

قم بتغيير الآتي : width : 25% , Colorization Method:Tints

Art brush settings

الآن سوف نقوم بإضافة التفاصيل.

قم بإختيار Paintbrush Tool بلإضافة لإختيارلون الحدود Strocke من مجموعة الالوان. قم بإضافة العيون , الفم , و تفاصيل الفرو. قم بتعديل عرض الحدود , إذا شعرت بإنها سميكة جدا أو رفيعة جدا في أي مكان . كما يمكنك إخفاء طبقة المسودة للحصول على رؤية أفضل للصورة النهائية.

Filling in details

قم بإضافة تفاصيل بالقدر الذي تريد , و لكن بالنسبة لي سوف أكتفي بهذا القدر كما هو موجود في الصورة.

End result for brush details

الآن سوف نضيف بعض الظلال لأعطاءه مظهر ثلاثي الأبعاد. قم بتحديد شكل الجسم , ثم قم بنسخه و لصقه Copy/Paste to Front و ذلك بالضغط على Control-C ثم Control-F على لوحة المفاتيح. مع بقاء الشكل الذي تم نسخه محددا , قم بإختيار Eyedropper Tool (I) , و ذلك لأخذ اللون البني الغامق من الأرجل التي في الخلف , ثم تعيين الشفافية للقيمة 40%.

Opacity for shadow shape

قم بإختيار Eraser Tool (E) , أضغط Enter لتظهر نافذة تحوي إعدادت هذه الأداة , قم يتغيير الحجم إلى 3pt.

Eraser Tool Options

قم بقطع الجزء الذي سوف يتم تظليله من الشكل الكبير. الجيد في هذا الأسلوب أنه سريع, و يمكن مطابقة الخط المرسوم مع طوبوغرافية الشكل الرئيسي – مثل البروزات المنحنية , في هذه الحالة البطن و عضلة الفخذ -, مع الحفاظ على المرونة في أثناء رسم الحدود الداخلية. يجب أن يكون الشكل الذي تريد القطع منه محددا , بحيث تقطع من هذا الشكل فقط.

Eraser tool example

بعد قطع الشكل , أستعمل ال Direct Select Tool (A) لحذف الأجزاء الزائدة و قم بتعديل ال Anchor points بالشكل الذي تريد.

Adjusting anchor points

قم بتكرار العملية للرأس و فرو الرقبة.

Eraser tool on shadows

بالنسبة للقرون , قم بعملية Copy/Paste to Front . قم بتغيير اللون إلى “beige” غامق , ثم قم بتحريك الشكل إلى اليسار من الشكل الأصلي. قم بفصل الشكلين عن بعضهما Ungroup بحيث يمكننا أستعمال ال Pathfinder لنقاطعهم مع الشكل الأصلي.

Copy the antlers
Ungroup the antlers

قم بتحديد الأشكال الأصلية للقرون ثم Copy/Paste to Front مرة آخرى. ثم حدد كل من الشكل ذو اللون الفاتح و الشكل ذو اللون الغامق , بإستخدام ال Pathfinder , قم بإختيار Intersect . القيام بذلك يجعلنا نحتفظ بالشكل الأصلي كخلفية للجزء المظلل ! .

Intersect the paths

أستعمل ال Eraser Tool (E) لمسح الظل من منطقة تفرع القرن كما في الصورة. قم بتعديل ال Anchor points إذا أقتضت الحاجة بإستعمالDirect Selection Tool (A)

Use the eraser tool to remove extra parts

كرر العملية السابقة و طبقها على القرن الآخر, و لا تنسى أستخدام Copy/Paste to Front للشكل الأصلي قبل إستعمال Intersect .

بعد إضافة بعض الحدود للتفاصيل بإستعمال الفرشاة التي قمنا بعملها , يجب أن تبدو النتيجة النهائية كما في الصورة.

Finished deer

اللمسة النهائية التي سوف نقوم بها هي Roughen Effect للأشكال الكبيرة , قم بتحديد هذه الأشكال و أستعمل الإعدادات الموجودة في الصورة.

  • Size: 0.15%
  • Detail: 40/in
  • Points: Smooth

أضغط Ok , و لكن لا تقم بإزالة التحديد عن الأشكال , توجه إلى Object > Expand Appearance. سوف ينتج لنا تأثير حدود أشبه ما تكون بالمتكسرة أو الخشنة.

Roughen settings for large shapes

قم بإظهار طبقة المسودة بحيث يمكننا رؤية الخلفية, ثم قم بإنشاء طبقة جديدة بين طبقة الغزال ( deer ) و طبقة المسودة ( Sketch ), هذه الطبقة سوف نرسم فيها الغابة.

New layer for background

أضف بعض الأشكال البيضاوية و أجعل لونها برتقالي , هذه الأشكال هي الأشجار. أستعمل Ellipse Tool الموجودة في شريط الأدوات , و أختر اللون البرتقالي الفاتح من مجموعة الألوان التي قمت بتحميلها.

Tree shapes

الآن سوف نقوم بإضافة خلفية لإظهار الغابة و الغزال. أختر Draw Behind الموجود تحت Fill/Stroke في شريط الأدوات.

Draw Behind

 

قم بإضافة شكل بيضاوي كبير, و قم بتغيير لونه إلى dark navy من مجموعة الألوان , و قم بوضعه في مركز الصورة. الشكل البيضاوي سوف يظهر خلف جميع الأشكال التي قمنا برسمها.

Background

أختر اللون الاخضر الفاتح و طبقه على الحدود ( stroke ) بالإضافة لذلك قم بإختيار Draw Normal بدلا من Draw Behind. الأن أرسم شكلا بيضاويا بحيث يوضح ارضية العمل و يظهر كأن الغزال يقف عليها.

Ground

الآن سوف نقوم بإضافة أغصان الأشجار. أختر اللون light beige و طبقه على الحدود , و أستعمل 8pt Rounded Cap & Corner للحدود, قم برسم الأجزاء الرئيسية للأشجار.

Tree trunks

غير سماكة الحدود إلى 6 pt ثم قم برسم الأغصان الفرعية.

Tree branches

أختر Width Tool (Shift-W), و بالنقر المزدوج على ال Anchor points الموجودة في قاعدة ساق الشجرة, قم بتغيير قيمة ال Total width إلى 13pt

Width tool for tree trunks

قم بتحديد جميع أجزاء الشجرة ثم أختر Object > Expand Appearance. التأثير سوف يطبق فقط على ساق الشجرة دون الأغصان – الساق فقط سوف يتحول من مسار إلى شكل – لذلك أختر Object > Expand, و هذا سوف يحول إلى الاغصان إلى أشكال.

Expand Appearance for tree branches and trunks

Expand tree branches

قم بتحديد كل الأشكال البيضاوية – البرتقالية – ثم أختر Effects > Distort & Transform > Roughen , بالإعدادات الآتية.

  • Size: 1%
  • Detail: 31/in
  • Points: Corner
Roughen trees

ثم أختر Object > Expand Appearance.

الآن سوف نقوم بإضافة بعض التفاصيل للأشجار , مثل الأوراق و بعض التفاصيل على ساق الشجرة. لعمل الورقة , أختر Pen Tool و قم برسمها , ثم قم بنسخها و لصقها على طول الشجرة, قم بتصغير أو تكبير بعض هذه الأوراق و أستعمل ألوان مختلفة من مجموعة الألوان.

Leaf shapes

Add leaves

هذا سوف ينتج نمط عشوائي من الأوراق, و مشابه لأوراق الأشجار الحقيقية. قم بإختيار الفرشاة التي قمنا بعملها سابقا – لإضافة التفاصيل على الغزال – و أبدأ بإضافة بعض “النتوءات” ذات اللون ال beige , إلى ساق الشجرة.

Add details on trees

أستعمل اللون الأخضر الغامق لإضافة بعض العشب على الأرض , و بهذا نكون قد أنتهينا.

Add blades of grass
End result

عن احمد ناصر

Author Image
أخوكم احمد حماد المعروف ب (أحمد ناصر) حاصل على شهادة البكالوريوس في علم الحاسوب (البرمجة وهندسة البرمجيات) من جامعة بيرزيت ومبرمج ومطور انظمة مرخص من شركة سيلز فورس كلاود العالمية، يعمل في مجال برمجة وتسويق التطبيقات والالعاب منذ اكثر من 5 سنوات وقام بنشر وتصميم وبرمجة العديد من الالعاب لمنصات الاندرويد والايفون والفيس بوك واليونتي ولديه اكثر من 20 لعبة مرفوعة على المتاجر المذكورة. يعمل حاليا كمستشار تقني في عدة شركات كشركة انترجوي، وريتش وشركتنا الخاصة أحمد ناصر للحلول الشاملة ويقوم بتقديم خدماته التدريبية في عدد من المعاهد في الشرق الاوسط ويختص في تطوير الكادر التقني العربي في مجالات الويب والموبايل والالعاب والتسويق الالكتروني، سجل معه في دوراته باللغة الانجليزية والعربية اكثر من 10000 طالب وحصل على تقييم من 4.8 الى 5 نجوم في مختلف الدورات في تصميم وبرمجة الالعاب التي يمكنك مشاهدتها على موقعنا، يسرنا ان ننقل خبرة السنوات اليكم في ساعات قليلة وفي غضون بضعة اسابيع ستملك جميع الخبرة اللازمة لتكون مطور العاب و تطبيقات محترف ومستقل وأكثر. قبل 12 سنة تقريبا بدأت باستخدام برنامج الفوتوشوب وأحسست ان لي ميولا كبيرا نحو عالم التصميم فتعلمت الفلاش وبرامج الملتميديا وكان لي برامج تعليمية ومسابقات قمت بتصميمها لمختلف النوادي والجمعيات وبعض المؤسسات حيث انني عملت في مجال التصميم والطباعة لفترة جيدة في حياتي كمصمم، بعدها انتقلت الى تعلم البرمجة بداية من لغة السي والفيجوال بيسك مرورا بتعلم اكثر من 18 لغة برمجة مختلفة شكلت لي كمهووس بالبرمجة قدرة كبيرة على الربط بين جميع هذه اللغات لعمل بعض البرامج المختلفة البنية. عملت لعدة سنوات مصمم ومبرمج لبرامج وتطبيقات الويب لعدد من وكالات الاخبار والمواقع التجارية الالكترونية في الشرق الاوسط وأمريكا، بعدها قررت الانتقال الى برمجة تطبيقات الاندرويد والايفون وعملت عدة تطبيقات كبيرة لزبائن في الامارات والمملكة المتحدة وأمريكا. قررت بعدها الانتقال الى مجال برمجة الالعاب وخصوصا اليونتي لانه كان لي ميول كبير في ربط كل الخبرات السابقة الى مجال اكثر من رائع وهو مجال الالعاب الالكترونية لاجهزة الموبايل والذي حقق مبيعات اكثر من 13 مليار دولار في 2014 وحدها، قمت خلال اكثر من ثلاث سنوات من العمل على منصة اليونتي بتطوير اكثر من 20 لعبة لمختلف الزبائن حول العالم وقمت بتصميم العاب والعمل على تسويقها بنفس الوقت الامر الذي اكسبني خبرة كبيرة في مجال بيع الالعاب وتسويقها بالاضافة الى برمجتها وتصميمها. وجدت ان هناك صعوبة لدى فئة كبيرة في تعلم البرمجة لذلك قررت البدء بتعليم وتدريس البرمجة عن طريق الالعاب لعدد كبير من الطلاب ليستفيدوا ويحققوا نجاحهم واستقلاليتهم ولنقل تجربتي الشخصية لهم فقررت البدء بتدريس البرمجة واضعا هدفا واضحا نصب عيني وهو: تعلم البرمجة والتصميم لا ينبغي ان يكون صعبا، مقلقا او معقدا لسوء الحظ، العديد من الكورسات التعليمية تمشي مع الطالب بسرعة كبيرة، يفترضون ان الطالب يكون لديه الخبرة التقنية المتقدمة او لا يقدمون اية مهارات عملية.

شاهد أيضاً

المنزل من الخارج

شاهد روعة منزل مؤسس ايفان شبيغل

شاهد روعة  منزل مؤسس ايفان شبيغل سناب شات ، هو أحدى تطبيقات التواصل الاجتماعي ،التي …