الرئيسية / تصميم / تعلم تصميم ايل (غزال) ملتهب باحترافية

تعلم تصميم ايل (غزال) ملتهب باحترافية

في هذا الدرس سوف اريكم كيفية عمل ايل خيالي باستعمال تاثيرات النيران . سوف نستعمل طبقات الضبط ( adjustment ) و المزج ( blending ) من اجل دمج الستوكات المختلفة لخلق مشهد متجانس. كما انك ستتعلم كيفية التعامل مع النار، انشاء تاثيرات الإضاءة بالاضافة الى تحسين عُمق الميدان ( depth of field ).

المرفقات التالية تم استعمالها خلال انتاج هذا الدرس :

  • المشهد الطبيعي 1
  • المشهد الطبيعي 2
  • الصخرة
  • الايل
  • النار

    قم بإنشاء ملف جديد بقياس 2000 × 1734 بيكسل ثم قم بضبط الإعدادات التالية :

    new file

    قم بفتح صورة المشهد الطبيعي 1 بالفوتوشوب ثم إسحبها الى الملف الجديد الذي انشئته بإستخدام اداة التحريك ( v ) واخيرا حول طبقة الصورة الى كائن ذكي ( Smart Object ) .

    adding landscpe 1

    توجه الى قائمة فلتر > قائمة الماء > تمويه ضبابي ( Filter > Blur > Gaussian Blur ) و إجعل القيمة 8 بيكسل .

    landscape 1 gaussian blur

    نقوم الان بفتح صورة المشهد الطبيعي 2 بالفوتوشوب ثم قم بسحبها الى ملف العمل باستعمال اداة التحريك ( v ) 

    adding landscape 2

    ثم قم بالضغط على الايقونة الثانية في آسفل قائمة الطبقات من اجل إضافة قناع للطبقة الحالية ( صورة المشهد الطبيعي 2 ) بإستعمال فرش بلون اسود و شكل عادي ناعم (soft black brush) قم بتلوين الجانبين من اجل اظهار صورة المشهد الطبيعي 1 كما هو مبين بالاسفل ( التلوين يكون على طبقة القناع التي تمت اضافتها في المرحلة السابقة ) :

    landscape 2 masking

    قم باختيار قائمة فلتر > نقطة الماء > تمويه ضبابي ( Filter > Blur > Gaussian ) ونغير القيمة الى 8 بيسكل. هذه المرحلة من اجل ملائمة نعومة المشهد الطبيعي الثاني مع الاول.

    landscape 2 gaussian blur

    نقوم بإنشاء طبقة ضبط ( adjustment layer ) ونجعلها قناع تطبيق ( Clipping Mask ) للمشهد الطبيعي الثاني . ثم اختار قائمة الشفيفة ( الطبقة ) > شفيفة تعيير جديدة > خطوط بيانية ( Layer > New Adjustment Layer > Curves ) ثم قم بالتقليل من الاضائة كما هو مبين في الاسفل:

    landscape 2 curves

    قم بانشاء طبقة ضبط للتوازن اللوني ( Color Balance ) واجعلها قناع تطبيق للمشهد الطبيعي 2. ثم قم بضبط قيمة الازرق السماوي ( Cyan ) لخيار الدرجات اللونية النصفية ( Midtones ) إلى -17:

    landscape 2 color balance

    افتح صورة الصخرة بالفوتوشوب ثم حدد الصخرة فقط باستخدام اداة حبل المضلع ( L )

    select rock

    قم بوضع صورة الصخرة في المقدمة و اقلبها افقيا من خلال قائمة تحرير > تحويل > تناظر افقي (Edit > Transform > Flip Horizontal) . لاتنسى تحويل هذه الطبقة ( طبقة صورة الصخرة ) إلى كائن ذكي .

    adding rock

    لجعل الصخرة تبدو في مظهر احسن، قم باضافة قناع للطبقة الخاصة بها و استعمل فرش اسود قاسي ( hard black brush ) من اجل مسح بعض المساحات العليا من الصخرة لا تنسى ان تتبع تركيبة الصخرة :

    rock masking
    rock masking result

    من على طبقة الصخرة، قم بتحديد المنطقة العليا للصخرة . إضغط باليمين، ومن ثم اختار شفيفة ( طبقة ) من خلال النسخ

    copy rock

    الان نحن نملك تلك المنطقة المحدد في طبقة جديدة. الان قم بنقل هذه الطبقة تحت طبقة الصخرة الاصلية ( الكبيرة ) ومن ثم استعمل اداة التحويل الحرة ( ctrl+T ) لجعلها تبدوا اصغر :

    adding small rock

    في طبقة الصخرة الكبيرة، اختار قائمة فلتر > نقطة ماء > تمويه ضبابي (  Filter > Blur > Gaussian Blur ) واضبط القيمة على 8 بيكسل.

    rock gaussian blur

    على قناع الفلتر، استخدم فرش اسود ناعم لمسح وسط الصخرة من اجل جعلها تبدو منفصلة عن البقية، وهذا سيساعد على انشاء عمق الميدان. يمكنك رؤية النتيجة على القناع بالاضافة الى الصورة :

    rock filter mask
    rock gaussian blur result

    قم بانشاء طبقة جديدة و اختار اداة الاستنساخ (s) إستعمل هذه الأداة من اجل اخفاء المناطق البيضاء الغير مرغوب فيها من على الصخرة .

    rock clone
    rock clone result

    قم بتحديد جميع الطبقات التي فيها مكونات الصخرة بالاضافة الي الطبقة الاخيرة التي طبقنا فيها اداة الاستنساخ، ومن ثم قم بالضغط على ctrl+G لجعلهم داخل مجموعة. غير صيغة ( mode ) المجموعة من يمر عبر ( القيمة الافتراضية ) الى عادي 100% ثم قم بانشاء طبقة ضبط للخطوط البيانية (Curves) داخل هذه المجموعة من اجل تعتيم الصخور.

    rock curves

    على هذا القناع (layer mask)، استعمل فرش اسود ناعم من اجل مسح الاجزاء العلوية للصخرة وبعض التفاصيل من اجل اضافة بعض الإضاءة هناك.

    rock curves masking

    قم بانشاء طبقة ضبط للخطوط البيانية (Curves) فوق جميع الطبقات من اجل تعتيم كامل الصورة ( المشهد ) .

    darken scene with curves

    قم بفتح صورة الايل بالفوتوشوب ثم قم بقصه من الخلفية و إسحبه فوق الصخرة الكبيرة:

    adding deer

    قم باضافة قناع دمجي ( layer mask ) لطبقة الايل من اجل مسح القرون الصغيرة من على رأس الايل :

    remove small horns

    من اجل تطبيق بعض التغييرات على القرون، اذهب الى قائمة تحرير > إعوجاج الدمية ( Edit > Puppet Warp ) . قم باضافة النقاط من اجل تثبيت مناطق الجسم والراس، قم قم بتحريك النقاط الى القرون لجعلهم يبدون اعلى و اقرب الى بعضهم البعض .

    deer puppet warp

    قم بانشاء طبقة جديدة واجعلها قناع تطبيق (Clipping Mask)، ثم قم بتغيير الصيغة الى تغشية 100% ( Overlay  ) واملئها بالرمادي بقيمة 50%:

    dodge and burn new layer

    قم بتحديد ادوات الكثافة ( o ) وقم تغيير مجال الدرجات اللونية النصفية ( Midtone ) و التعريض ( Exposure ) من 10–50% لتصحيخ الاضاءة و الضلال على الأيل . يمكنك ان تشاهد الان كيف قُمت بهذا بصيغة عادي ( normal mode ) و النتيجة بصيغة التغشية ( overlay mode ) :* الصورة توضح لكم المناطق التي طبقت عليها ادواة الكثافة – الغامقة زيادة كثافة ( burn ) و الفاتحة إنقاص كثافة ( dodge )

    Dodge and burn result

    ثم بانشاء طبقة ضبط للتوازن اللوني وقم بجعلها كقناع تطبيق ( Clipping Mask ) وحدد اختيار الدرجات اللونية النصفية ( Midtones ) ومن ثم أضبط الإعدادات كما هو مبين :

    deer color balance
    deer color balance result

    قم باضافة طبقة ضبط للخطوط البيانية من اجل تعتيم الايل.

    deer curves 1

    من على طبقة القناع (الطبقة الخاصة بالضبط )، قم باستعمال فرش اسود ناعم من اجل اخفاء الاجزاء التالية، بما انهم معتمين بطبعهم او سيتم إنارتهم بضوء النيران.

    deer curves 1 masking

    قم بانشاء طبقة ضبط جديدة للخطوط البيانية ( Curves ) من اجل انقاص التضاد ( contrast ) الخاص بالايل، خاصة في الجزء السفلى للجسم .

    deer curves 2

    من على قناع طبقة الضبط الاخيرة، قم باستعمال فرش اسود ناعم و من ثم قم باخفاء بقية الايل، خاصة القرون :

    deer curves 2 masking

    قم بإنشاء طبقة ضبط إعداد التدرج (Gradient Map) من اجل تغيير اللون و الاضاءة الخاصة بالمشهد ككل، قم باختيار اللونين #061947و #5fb1f7 . قم بتغيير صيغة الطبقة الى ضوء خافت 100% ( Soft Light ) :

    gradient map

    قم بانشاء طبقة جديدة و حدد اللون #fd802d في المقدمة ( foreground ) من مربع اختيار الألوان . قم باستعمال فرش ناعم و صغير بهذا اللون من اجل الرسم داخل عيني الايل لكي نتحصل على الشكل الناري .

    deer eyes

    قم بالضغط مرتين على الطبقة الخاصة بتلوين العينين، حدد اختيار توهج خارجي ( Outer Glow ) وثم قم باختيار اللون #fd802d لاضافة تاثير التوهج للعينين .

    deer eyes outer glow
    outer glow result

    قم بفتح حزمة صور النيران . سوف نقوم باستعمال الصورة 8 و الصورة 30 لاضافتهم لقرون الايل . قم بتحديد جزء النيران في الصورة 30 بإستخداماداة الحبل (Lasso Tool) .

    select a fire part

    قم بوضع الجزء المحدد فوق احدى قرني الايل و غير الصيغة الى تراكب 100% ( Screen ) :

    adding the fire

    قم باضافة قناع للطبقة و باستعمال فرش اسود ناعم قم بحذف الحواف البيضاء القاسية :

    fire masking

    قم باقتطاع اجزاء اخرى من صورة النار وأضفهم الى قرون الايل باستعمال نفس الطريقة السابقة . يمكن تكرار، تحرير و تدوير هذه الطبقات باستعمالctrl+T إن كنت تحتاج ذلك .

    adding more fire

    لا تقلق بخصوص الحواف البيضاء القاسية، لاننا سوف نصلح ذلك لاحقا .

    قم بفتح الصورة 8. قم باستعمال نفس التقنيات السابقة لاخذ اجزاء مختلفة للنيران لاضافتهم الى القرون من اجل جعل النيران هناك اكثر سمكا و شدة .

    adding another fire

    قم بضم جميع طبقان النيران لمجموعة واحدة و غير الصيغة الخاصة بالمجموعة من الافتراضية الى تراكب 100% ( Screen ) . قم بانشاء طبقة ضبط المستويات ( Levels ) فوق جميع طبقات النيران وقم بتكبير قيمة الضلال للمدخل ( Input ) الى 48 من اجل حذف الحواف البيضاء القاسية نهائيا .

    fire levels

    سوف نقوم باضافة بعض انعكسات توهج النيران على الايل و الصخرة . ثم بإضفة طبقة جديدة تحت مجموغة النيران و باستعمال فرش ناعم بلون #ea6842 قم بالتلوين على طول القرون، الجسم و الراس، بالاضافة الى الصخرة . قم بتغير صيغة هذه الطبقة الى تغشية 100% ( Overlay )

    lighting effect 1
    lighting effect 1 result

    قم بانشاء طبقة جديدة مع تغيير لون الفرش الى #f6d778 . قم باستعمال الفرش للتلوين من على قرون الايل، الجسم و الصخور من اجل اضافة بعض الانارة هناك. غير صيغة هذه الطبقة الى تغشية 100% ( Overlay ) :

    lighting effect 2
    lighting effect 2 result

    قم بانشاء طبقة جديدة، بإستعمال فرش ناعم بلون #fc994b قم بجعل الضوء على الايل والصخرة يبدو اقوى . غير صيغة الطبقة الى تغشية 100% ( Overlay ) :

    lighting effect 3
    lighting effect 3 result

    قم بإنشاء طبقة جديدة وباستعمال فرش قاسي بلون #fc994b قم برسم بعض التوهجات الصغيرة على طول جسم الايل، الارجل و الرأس. بالاضافة لذلك قم بتقليل من شفافية الفرش الى 10–15% من اجل رسم تاثير الضوء الرقيق من على الصخور الضبابية في المقدمة :

    lighting effect 4

    قم بإنشاء طبقة جديدة و باستعمال فرش ناعم بلون #fc994b قم برسم المزيد من توهجات النيران على الرأس . قم بتغيير صيغة الطبقة الى ضوء ساطع 100% ( Hard Light ) :

    fire glowing light

    قم بإنشاء طبقة جديدة ومن ثم غير لون الفرش الى #ea6842 . قم بالضغط على مفتاح ال F5 من اجل تغيير الاعدادات الخاصة بالفرش الحالي :

    brush settings 1
    brush settings 2
    brush settings 3
    brush settings 4

    قم برسم بعض النقاط المتوهجة و المتناثرة حول منطقة النار :

    scattering dots

    قم بانشاء طبقة ضبط للتذبذبات ( Vibrance ) واجعلها فوق جميع الطبقات. داخل القناع الخاص بطبقة الضبط، قم باستعمال فرش اسود ناعم لإخفاء مناطق النيران للحفاظ على التوهج الخاص بها .

    vibrance

    قم بإنشاء طبقة ضبط لصبغة/إشباع (Hue/Saturation ) و قم بزيادة قيمة التشبيع ( Saturation ) الى 52. داخل القناع الخاص بطبقة الضبط، قم باستعمال فرش اسود ناعم لإخفاء النصف العلوي و االصخور الضبابية للتاكد من انهم لن يتاثروا بطبقة الضبط هذه.

    huesaturation

    هذه النتيجة التي من المفترض ان تتحصل عليها بإتباع هذا الدرس.

    final result

عن احمد ناصر

Author Image
أخوكم احمد حماد المعروف ب (أحمد ناصر) حاصل على شهادة البكالوريوس في علم الحاسوب (البرمجة وهندسة البرمجيات) من جامعة بيرزيت ومبرمج ومطور انظمة مرخص من شركة سيلز فورس كلاود العالمية، يعمل في مجال برمجة وتسويق التطبيقات والالعاب منذ اكثر من 5 سنوات وقام بنشر وتصميم وبرمجة العديد من الالعاب لمنصات الاندرويد والايفون والفيس بوك واليونتي ولديه اكثر من 20 لعبة مرفوعة على المتاجر المذكورة. يعمل حاليا كمستشار تقني في عدة شركات كشركة انترجوي، وريتش وشركتنا الخاصة أحمد ناصر للحلول الشاملة ويقوم بتقديم خدماته التدريبية في عدد من المعاهد في الشرق الاوسط ويختص في تطوير الكادر التقني العربي في مجالات الويب والموبايل والالعاب والتسويق الالكتروني، سجل معه في دوراته باللغة الانجليزية والعربية اكثر من 10000 طالب وحصل على تقييم من 4.8 الى 5 نجوم في مختلف الدورات في تصميم وبرمجة الالعاب التي يمكنك مشاهدتها على موقعنا، يسرنا ان ننقل خبرة السنوات اليكم في ساعات قليلة وفي غضون بضعة اسابيع ستملك جميع الخبرة اللازمة لتكون مطور العاب و تطبيقات محترف ومستقل وأكثر. قبل 12 سنة تقريبا بدأت باستخدام برنامج الفوتوشوب وأحسست ان لي ميولا كبيرا نحو عالم التصميم فتعلمت الفلاش وبرامج الملتميديا وكان لي برامج تعليمية ومسابقات قمت بتصميمها لمختلف النوادي والجمعيات وبعض المؤسسات حيث انني عملت في مجال التصميم والطباعة لفترة جيدة في حياتي كمصمم، بعدها انتقلت الى تعلم البرمجة بداية من لغة السي والفيجوال بيسك مرورا بتعلم اكثر من 18 لغة برمجة مختلفة شكلت لي كمهووس بالبرمجة قدرة كبيرة على الربط بين جميع هذه اللغات لعمل بعض البرامج المختلفة البنية. عملت لعدة سنوات مصمم ومبرمج لبرامج وتطبيقات الويب لعدد من وكالات الاخبار والمواقع التجارية الالكترونية في الشرق الاوسط وأمريكا، بعدها قررت الانتقال الى برمجة تطبيقات الاندرويد والايفون وعملت عدة تطبيقات كبيرة لزبائن في الامارات والمملكة المتحدة وأمريكا. قررت بعدها الانتقال الى مجال برمجة الالعاب وخصوصا اليونتي لانه كان لي ميول كبير في ربط كل الخبرات السابقة الى مجال اكثر من رائع وهو مجال الالعاب الالكترونية لاجهزة الموبايل والذي حقق مبيعات اكثر من 13 مليار دولار في 2014 وحدها، قمت خلال اكثر من ثلاث سنوات من العمل على منصة اليونتي بتطوير اكثر من 20 لعبة لمختلف الزبائن حول العالم وقمت بتصميم العاب والعمل على تسويقها بنفس الوقت الامر الذي اكسبني خبرة كبيرة في مجال بيع الالعاب وتسويقها بالاضافة الى برمجتها وتصميمها. وجدت ان هناك صعوبة لدى فئة كبيرة في تعلم البرمجة لذلك قررت البدء بتعليم وتدريس البرمجة عن طريق الالعاب لعدد كبير من الطلاب ليستفيدوا ويحققوا نجاحهم واستقلاليتهم ولنقل تجربتي الشخصية لهم فقررت البدء بتدريس البرمجة واضعا هدفا واضحا نصب عيني وهو: تعلم البرمجة والتصميم لا ينبغي ان يكون صعبا، مقلقا او معقدا لسوء الحظ، العديد من الكورسات التعليمية تمشي مع الطالب بسرعة كبيرة، يفترضون ان الطالب يكون لديه الخبرة التقنية المتقدمة او لا يقدمون اية مهارات عملية.

شاهد أيضاً

المنزل من الخارج

شاهد روعة منزل مؤسس ايفان شبيغل

شاهد روعة  منزل مؤسس ايفان شبيغل سناب شات ، هو أحدى تطبيقات التواصل الاجتماعي ،التي …