الرئيسية / تصميم / اشياء بالتصميم لم تتعلمها بالجامعة

اشياء بالتصميم لم تتعلمها بالجامعة

أهم الأشياء التى تود لو أن تعرفها بالجامعة ، وكيفية الحصول على البداية المثالية فى التصميم في ذالك مجالك الإبداعى ؟

أنه من الجيد الإلتحاق بتخصص التصميم . فإنها تعطيك فرصة مناسبة لتنمية مهاراتك كمصمم ، رسام أو فنان ، وتعدك لمهنتك أو مجالك فى عالم التصميم الحقيقى . ولكن لن تعلمك كل شئ .

سنتحدث عن بعض الإبداعات الناجحة لبعض المصممين المحترفين التى تمنوا أن يعرفوها عندما كانوا بالجامعة ، وتعطيك البداية لدورتك التدريبية .

1- لن تحصل على عمل بشهادتك فقط

قال Toronto استنادا على مصممة الويب Janna Hagan ” برغم ما يقوله أساتذتك ووالديك عن أهمية الشهادة الجامعية إلا أن شهادتك ليست ضرورية لتحصل على وظيفة ” . ” دلالة نوع العمل هو الذى يجعلك قادر على الإنتاج من خلال سيرتك الذاتية أو شغفك و إمكاناتك فى العمل هذه الأشياء تجعلك تخطف أنظار أصحاب العمل ، مقارنة بالطالب المتعلم الذى لديه العديد من شهادات التعليم  . وجود شخصية و سيرة ذاتية قوية ستصل بك إلى الوظيفة فى أى مكان ” .

2- كيف تستخدم الفوتوشوب

1

 

Jeffrey Bowman هو رسام مستقل و مصمم جرافيك يقيم فى جبال Hemsedal . كان يعمل سابقا فى التصميم Studio Output و محاضر فى جامعة Shillington  ، عَمل للعديد من العملاء حول العالم فى شبابه .

ما الذى عرفه الآن تمنى لو أن يعرفه فى مدرسة التصميم ؟

” مهارات البرمجيات قد تكون من أهم الأشياء التى يجب التركيز عليها فى الجامعة ” ، و إستكمل ” هذا شئ لابد أن تعلمه لنفسك لأن فى الجامعة لا يوجد مساعدة ، سيكون من المفيد الحصول على الجهاز الخاص بك لأن فى بعض الأحيان لا يمكنك الحصول على جهاز الكمبيوتر طوال الوقت ” .

” كونك مبرمج بارع سيساعدك هذا عند الإنتقال إلى مجال عملك ، لان هذا المجال هو نوع من المهارات التى ستجعلك بعيدا عن الشخص الذى يتقدم  للتدريب الداخلى أو عمل المبتدئين ” .

3- الإجراءات الواقعية

2

 

Jo Gulliver هى محررة بمجلة فنون الكمبيوتر وهى مسئولة عن شكل و مظهر العنوان لمدة حوالى ستة سنوات ، تعمل مع كبار مواهب الرسم فى العالم ، المصورين و المصممين . عندما كانت بالجامعة كانت تعرف أنها تريد أن تعمل فى المجلات ، لكن قبل الإنضمام إلى Future Publishing لم تعرف بالضبط عملية تجميع المجلة و طباعتها و تصديرها للعالم .

” أعتقد أنه سيكون من الجيد البحث عن المجال الذى تريد أن تتعمق فيه ، خذ الخبرة من العمل ولكن أيضا قم بزيارة الطابعات ، الوكالات ، لقطات الصور وهكذا ” . ونصيحتها الأفضل ” إجعل الإستفادة تكون من الخبرة التى تأخذها من عملك و إسأل لرؤية ومعرفة كل عمليات الأعمال . مما تجعلك مؤهلا للحصول على عمل ” .

4- المعرفة التجارية

3

قالت Abigail Daker  الرسامة المستقلة المعروفة بالرسم بالقلم الرصاص من منظور خاص بها ” الشئ الهام الذى أعرفه الآن هو أنى لم أدرك أبدا فى الجامعة ، أنه يوجد أماكن لتحسين جودة الرسم ” .

نصيحة Daker  شاملة بغض النظر عن مهنتك الخاصة ” يوجد الكثير من النظريات عن الرسم فى الدورة التدريبة و جدال عن مزايا الرسم و مكانه دون عالم الفن الدقيق المعاصر ، لكن لا شئ عن المنتج التجارى و  كيفية تشكيل عملك الفنى ليكون ملائم أكثر للمشاريع التجارية ” .

 

5- كيف تظل مبدعا

4

Ian Wharton ، المدير الإبداعى فى Zolmo و العقل المدبر لتصميم بعضاً من أفضل مبيعات تطبيقات Jamie Oliver وهى موهبة شابة ، و يشارك بإنتظام فى التحكيم ، الندوات و المطبوعات التى تشجع المواهب الشابة .

ما الذى تمنى أن يعرفه فى مدرسة التصميم ؟

قال ” من الصعب و الضرورى الحفاظ على روح الإبداع المفيدة لدى الشباب ” ، ونصح بـ ” أن كل جانب من جوانب الإبداع التى تثير إهتمامك تعمق بها و لا تقلق بشأن الإجابات الصحيحة . لديك الوقت ، الحيوية و الموارد لتقوم بذلك .

” عندما تمضى بهذا ، لا تتوقف عن التعلم و تضيع الوقت فى أشياء لا يجب أن تعرفها ” .

 

6- كيف تجد مجالك

5

فى نهائيات فنان الـ BBC Wildlife عن عام 2011 / 2012 ، رسومات الحيوانات الجميلة ، المزخرفة لـ Jonathan Woodward  التى لاقت الكثير من الإعجاب من Penguin و Transworld Publishing و Random House .

ما كان يتمنى أن يعرفه ؟

” قد أكون مثل الكثير من الرسامين الأخرين فى هذه الفجوة الكبيرة من جامعة الفنون وكان يجب أن أتعلم التجارة والتسويق لأستمر فى هذا المجال .

” من الدروس الهامة التى يجب تعلمها لإيجاد المجال الخاص بك ، لا تكون كل شئ لكل الناس . عندما ركزت جديا على الجمع بين إثنان من إهتماماتى الرئيسية الطبيعة و الرسم ، خاصة فى رسم الحياة البرية ، هذه الأشياء بدأت تتحرك للأمام و المهام الجيدة بدأت تأتى ” .

 

7- كيف لا تكون ثمينا

6

James Wignall هو فنان رسوم متحركة يعمل فى لندن . هو واحد من أفضل المواهب الناشئة فى المملكة المتحدة ، هذا ما هو معترف به من خلال حصوله على جائزة ADC Young Guns فى 2012 .

ما كان يتمنى أن يعرفه ؟

قال مبتسما ” لا تكون غالى جدا مع تصميماتك ” .

” بالطبع العميل سوف يطلب تغييرات ، وحتما سترى أن التغييرات للأسوأ . ليكون عملك الأفضل فيجب أن يكون ما يريده عميلك وليس ما تريده أنت . أحيانا ستكون أنت و عميلك على نفس الرأى و ستنتهى مع المشروع الذى سيأخذ مكان الصدارة فى موقعك و يمكنك أن تدفع الإيجار لمدة شهر ، لكن هذه الوظائف قليلة و تكون على فترات متباعدة  .

” وراء كل مشروع مذهل رأيته على موقع المصمم ، قد يكون هناك أكثر من عشر مرات لم ترى دفع الفواتير . بمجرد أن تعطى كل شئ و تسترضى عميلك ( الرئيس أو دافع الفاتورة ) يمكنك دائما أن تعيد العمل لتكون سعيدا و يسمى هذا ( فصل المديرين )  ” .

 

8- كيف ترجع خطوة للخلف

7

المدير الفنى المستقل ، الرسام و مصمم الجرافيك Radim Malinic وهو مسئول عن بعض الحملات المذهلة مؤخرا .

قال ” أعتقد أن التعليم الهادف لن يعطيك الرؤية الحقيقية مثل ممارسة العمل يوم بعد يوم ”  . ” يجب أن تكون جيد فى شئ واحد فقط . عندما تخرج للعمل مع العميل ، من السهل الحصول على المستهلك من خلال التركيز على التفاصيل الصغيرة فى تصميماتك و لا تقلق على الأجزاء الأساسية من المهمة .

” سواء كنت مستقل أو واحد من فريق كبير مع مديرى الحسابات و مديرى الإبداع ، سيكون عبارة عن تسليط الضوء عليك من خلال المشروع . بأخذ قليل من الوقت والتراجع قليلا لإلقاء نظرة على ما تم إنجازه ، لا يمكنك فحص كل الجوانب و إيجاد الأخطاء ، يمكنك أيضا إستكشاف طرق للمضى بالمشروع .

” العملاء قد يكون لديهم رؤية محدودة و مجموعات الإبداع يمكن أن يلعبوا فى نطاق المضمون لجعلهم سعداء . العمل الجيد لا يحدث بالصدفة ، المتشوق ” فى الوقت الحاضر ” لخلق عمل جديد يجعله ناجح ” .

9- تحتاج إلى التواضع

8

قال James Wignall ” ما تعلمته سابقا لا يكون مسارك التقليدى لعالم التصميم أنا كمثال درست العلوم وهذا بعيدا عن الفن ” . واستكمل : ” الشئ الأول الذى يجب أن تتعلمه عند الذهاب إلى مكان العمل هو القليل من التواضع “.

” بعض الناس من الدورات التدريبية ، لأنهم حصلوا على مرتبة الشرف من الدرجة الاولى ظنوا أنهم هبة الله للصناعة . خطأ ! يوجد دائما شخص أفضل منك و أصحاب العمل ليس لديهم الوقت لهذا النوع من المتعجرفين . مكان العمل يحتاج من الناس سهولة العمل معهم ، التعاون و مشاركة الأفكار  ” .

 

10- ليس الجميع محترفين

9

قالت Jo Gulliver ” بالجامعة الكثير من المشاريع المترفة الجميلة ” . ” لن تأخذ الخبرة الحقيقة إلا عند العمل لدى عميل . كان من الجيد إيجاد عمل حقيقى مع عميل عند إلتحاقى بالجامعة ، كانت مشاريع صغيرة لكن العمل لدى شخص يعطيك فكرة عن كيف أن يكون العمل .

” من المفيد أيضا تعلم كيفية إدارة مشروع  ، تحديد أسعاره ، إدارة الوقت وهكذا . الاشياء الحقيقية هى التى غالبا تكتشفها عندما تكون فى الواقع وليس قبل ذلك ” .\

 

11- كيف تختار مهنتك بعناية

10

قال Jonathan Woodward ” نصيحتى لطلبة جامعة الفن اليوم هو التفكير فى نوع العمل الذي يريدوا أن يعملوا به ” . ” لتفكر فى نوع من الوظائف التى تريدها و ليس ما يجب أن تفعله ، ثم إنشاء المهنة و الملف الشخصى الذى يعكس ذلك ” .

أضاف ” إذا رأيت نوع العمل فى الملف الشخصى الخاص بك هو ما لا تريده ، تأكد من أن هذا المجال هو الذى ستعمل به ” .  نقطة هامة ، تأكد من أن العمل الأفضل و الأكثر ملائمة لك ( إذا كنت ذاهب إلى مقابلة شخصية للعمل ) هو الذى يوجد بملفك الشخصى .

 

رابط الموقع بالانجليزي

عن احمد ناصر

Author Image
أخوكم احمد حماد المعروف ب (أحمد ناصر) حاصل على شهادة البكالوريوس في علم الحاسوب (البرمجة وهندسة البرمجيات) من جامعة بيرزيت ومبرمج ومطور انظمة مرخص من شركة سيلز فورس كلاود العالمية، يعمل في مجال برمجة وتسويق التطبيقات والالعاب منذ اكثر من 5 سنوات وقام بنشر وتصميم وبرمجة العديد من الالعاب لمنصات الاندرويد والايفون والفيس بوك واليونتي ولديه اكثر من 20 لعبة مرفوعة على المتاجر المذكورة. يعمل حاليا كمستشار تقني في عدة شركات كشركة انترجوي، وريتش وشركتنا الخاصة أحمد ناصر للحلول الشاملة ويقوم بتقديم خدماته التدريبية في عدد من المعاهد في الشرق الاوسط ويختص في تطوير الكادر التقني العربي في مجالات الويب والموبايل والالعاب والتسويق الالكتروني، سجل معه في دوراته باللغة الانجليزية والعربية اكثر من 10000 طالب وحصل على تقييم من 4.8 الى 5 نجوم في مختلف الدورات في تصميم وبرمجة الالعاب التي يمكنك مشاهدتها على موقعنا، يسرنا ان ننقل خبرة السنوات اليكم في ساعات قليلة وفي غضون بضعة اسابيع ستملك جميع الخبرة اللازمة لتكون مطور العاب و تطبيقات محترف ومستقل وأكثر. قبل 12 سنة تقريبا بدأت باستخدام برنامج الفوتوشوب وأحسست ان لي ميولا كبيرا نحو عالم التصميم فتعلمت الفلاش وبرامج الملتميديا وكان لي برامج تعليمية ومسابقات قمت بتصميمها لمختلف النوادي والجمعيات وبعض المؤسسات حيث انني عملت في مجال التصميم والطباعة لفترة جيدة في حياتي كمصمم، بعدها انتقلت الى تعلم البرمجة بداية من لغة السي والفيجوال بيسك مرورا بتعلم اكثر من 18 لغة برمجة مختلفة شكلت لي كمهووس بالبرمجة قدرة كبيرة على الربط بين جميع هذه اللغات لعمل بعض البرامج المختلفة البنية. عملت لعدة سنوات مصمم ومبرمج لبرامج وتطبيقات الويب لعدد من وكالات الاخبار والمواقع التجارية الالكترونية في الشرق الاوسط وأمريكا، بعدها قررت الانتقال الى برمجة تطبيقات الاندرويد والايفون وعملت عدة تطبيقات كبيرة لزبائن في الامارات والمملكة المتحدة وأمريكا. قررت بعدها الانتقال الى مجال برمجة الالعاب وخصوصا اليونتي لانه كان لي ميول كبير في ربط كل الخبرات السابقة الى مجال اكثر من رائع وهو مجال الالعاب الالكترونية لاجهزة الموبايل والذي حقق مبيعات اكثر من 13 مليار دولار في 2014 وحدها، قمت خلال اكثر من ثلاث سنوات من العمل على منصة اليونتي بتطوير اكثر من 20 لعبة لمختلف الزبائن حول العالم وقمت بتصميم العاب والعمل على تسويقها بنفس الوقت الامر الذي اكسبني خبرة كبيرة في مجال بيع الالعاب وتسويقها بالاضافة الى برمجتها وتصميمها. وجدت ان هناك صعوبة لدى فئة كبيرة في تعلم البرمجة لذلك قررت البدء بتعليم وتدريس البرمجة عن طريق الالعاب لعدد كبير من الطلاب ليستفيدوا ويحققوا نجاحهم واستقلاليتهم ولنقل تجربتي الشخصية لهم فقررت البدء بتدريس البرمجة واضعا هدفا واضحا نصب عيني وهو: تعلم البرمجة والتصميم لا ينبغي ان يكون صعبا، مقلقا او معقدا لسوء الحظ، العديد من الكورسات التعليمية تمشي مع الطالب بسرعة كبيرة، يفترضون ان الطالب يكون لديه الخبرة التقنية المتقدمة او لا يقدمون اية مهارات عملية.

شاهد أيضاً

المنزل من الخارج

شاهد روعة منزل مؤسس ايفان شبيغل

شاهد روعة  منزل مؤسس ايفان شبيغل سناب شات ، هو أحدى تطبيقات التواصل الاجتماعي ،التي …