الرئيسية / تصميم / تعلم رسم الأزياء بأحترافية

تعلم رسم الأزياء بأحترافية

في عالم الأزياء تقدم الأزياء الجديدة على شكل رسماتٍ على الورق قبل البدء بالقص والخياطة، فيجب اختيار الزي والتصميم قبل البدء باختيار القماش والمواد اللازمة، فهنالك العديد من العناصر التي يجب أن تتواجد في التصميم حتى يقبله الشخص المسؤول، ويتم ذلك عن طريق رسمٍ إعدادي أولاً على شكل تقاسيم جسد العارضة، والغاية هنا ليست رسم أشكال واقعية إنما وسيلة لعرض تصاميم الفساتين والتنانير والإكسسوارات وغيرها من الإبداعات الخاصة بالشخص، وإضافة الألوان إلى الرسمة يساعد على إيصال الفكرة العامة في التصميم وجعله أقرب إلى الواقع، وليصبح الشخص مصمم أزياءٍ عليه تعلم رسم الزي أولاً قبل البدء.

1

  1. البدء بنموذج الرسمة الخاصة

جمع المواد اللازمة، كقلم رصاص صلب H ، فهو أسهل للمحي والتصحيح، والرسم باستخدام هذه الأقلام يساعد على إبقاء الورقة نظيفة وغير ملطخة وبالأخص عند إضافة الألوان إلى الرسمة، وبالإضافة إلى القلم يجب شراء ممحاة جيدة وأوراق رسم سميكة، وجميعها تجعل الرسمة تبدو احترافية بشكلٍ أكبر.
اختيار الوقفة أو الشكل العام للعارضة في الرسمة الإعدادية، فيجب رسم العارضة بحيث تكون جميع عناصر الرسمة والتصميم ظاهرة بوضوح، وكشخصٍ مبتدئ يفضل رسم العارضة وكأنها تقف على ممشى العرض.
النظر في طرق بديلة لإنشاء الرسم الإعدادي.
2

إنشاء الرسم الإعدادي

1- رسم خط التوازن، وهو عبارة عن الخط الأولي والرئيسي للرسمة، وهو يمثل مركز الجاذبية في العارضة، ويتم رسمه من أعلى الرأس وإلى أسفل القدم متماشياً مع العمود الفقري للعارضة، وبعد ذلك رسم دائرة تمثل الرأس.

3

 

2- البدء برسم منطقة الحوض أولاً، ويتم ذلك عن طريق رسم مربع مع ​​أطوال أضلاع متساوية على خط التوازن أسفل المنتصف، بمكان وجود الحوض بشكلٍ طبيعي في الجسد، والتحكم بكبر المربع حسب الحجم المرغوب للعارضة، فكلما كانت العارضة أنحف كلما صغر حجم المربع.

4

3- رسم الجذع والكتفين، عن طريق مد خطوط الجذع من أعلى زوايا الحوض، ويجب أن يمتد الجذع صعوداً وجعله مقوساً من المنتصف عند الخصر، ومده مرةً أخرى للكتفين، فكما هو الحال في الجسد الحقيقي فالأكتاف يجب أن تكون بعرض الحوض نفسه.

5

4- رسم الرقبة والرأس، ويجب أن تكون الرقبة بثلث عرض الكتف ونصف طول الرأس، وبعد الانتهاء منها يجب رسم الرأس، بحيث يجب أن يكون متناسباً مع الجسد، فكلما كبر حجم الرأس كلما بدت العارضة أصغر.

6

5- رسم الساقين، بحيث يجب أن تكون أطول جزء من الجسد.

7

6- إنهاء الرسمة بالقدمين والذراعين، وتكون الأقدام بحجم الرأس نفسه تقريباً، والذراعان محاذيتين للجسد أو موضوعتين على الخصر.

8

7- رسم الثياب على العارضة، وهنا تكمن إبداعات المصمم بحيث يبدأ برسم تصميم الملابس على عارضته.

1291011

8- تلوين الرسمة بعد الانتهاء منها.

13

رابط الموقع بالنجليزي

عن احمد ناصر

Author Image
أخوكم احمد حماد المعروف ب (أحمد ناصر) حاصل على شهادة البكالوريوس في علم الحاسوب (البرمجة وهندسة البرمجيات) من جامعة بيرزيت ومبرمج ومطور انظمة مرخص من شركة سيلز فورس كلاود العالمية، يعمل في مجال برمجة وتسويق التطبيقات والالعاب منذ اكثر من 5 سنوات وقام بنشر وتصميم وبرمجة العديد من الالعاب لمنصات الاندرويد والايفون والفيس بوك واليونتي ولديه اكثر من 20 لعبة مرفوعة على المتاجر المذكورة. يعمل حاليا كمستشار تقني في عدة شركات كشركة انترجوي، وريتش وشركتنا الخاصة أحمد ناصر للحلول الشاملة ويقوم بتقديم خدماته التدريبية في عدد من المعاهد في الشرق الاوسط ويختص في تطوير الكادر التقني العربي في مجالات الويب والموبايل والالعاب والتسويق الالكتروني، سجل معه في دوراته باللغة الانجليزية والعربية اكثر من 10000 طالب وحصل على تقييم من 4.8 الى 5 نجوم في مختلف الدورات في تصميم وبرمجة الالعاب التي يمكنك مشاهدتها على موقعنا، يسرنا ان ننقل خبرة السنوات اليكم في ساعات قليلة وفي غضون بضعة اسابيع ستملك جميع الخبرة اللازمة لتكون مطور العاب و تطبيقات محترف ومستقل وأكثر. قبل 12 سنة تقريبا بدأت باستخدام برنامج الفوتوشوب وأحسست ان لي ميولا كبيرا نحو عالم التصميم فتعلمت الفلاش وبرامج الملتميديا وكان لي برامج تعليمية ومسابقات قمت بتصميمها لمختلف النوادي والجمعيات وبعض المؤسسات حيث انني عملت في مجال التصميم والطباعة لفترة جيدة في حياتي كمصمم، بعدها انتقلت الى تعلم البرمجة بداية من لغة السي والفيجوال بيسك مرورا بتعلم اكثر من 18 لغة برمجة مختلفة شكلت لي كمهووس بالبرمجة قدرة كبيرة على الربط بين جميع هذه اللغات لعمل بعض البرامج المختلفة البنية. عملت لعدة سنوات مصمم ومبرمج لبرامج وتطبيقات الويب لعدد من وكالات الاخبار والمواقع التجارية الالكترونية في الشرق الاوسط وأمريكا، بعدها قررت الانتقال الى برمجة تطبيقات الاندرويد والايفون وعملت عدة تطبيقات كبيرة لزبائن في الامارات والمملكة المتحدة وأمريكا. قررت بعدها الانتقال الى مجال برمجة الالعاب وخصوصا اليونتي لانه كان لي ميول كبير في ربط كل الخبرات السابقة الى مجال اكثر من رائع وهو مجال الالعاب الالكترونية لاجهزة الموبايل والذي حقق مبيعات اكثر من 13 مليار دولار في 2014 وحدها، قمت خلال اكثر من ثلاث سنوات من العمل على منصة اليونتي بتطوير اكثر من 20 لعبة لمختلف الزبائن حول العالم وقمت بتصميم العاب والعمل على تسويقها بنفس الوقت الامر الذي اكسبني خبرة كبيرة في مجال بيع الالعاب وتسويقها بالاضافة الى برمجتها وتصميمها. وجدت ان هناك صعوبة لدى فئة كبيرة في تعلم البرمجة لذلك قررت البدء بتعليم وتدريس البرمجة عن طريق الالعاب لعدد كبير من الطلاب ليستفيدوا ويحققوا نجاحهم واستقلاليتهم ولنقل تجربتي الشخصية لهم فقررت البدء بتدريس البرمجة واضعا هدفا واضحا نصب عيني وهو: تعلم البرمجة والتصميم لا ينبغي ان يكون صعبا، مقلقا او معقدا لسوء الحظ، العديد من الكورسات التعليمية تمشي مع الطالب بسرعة كبيرة، يفترضون ان الطالب يكون لديه الخبرة التقنية المتقدمة او لا يقدمون اية مهارات عملية.

شاهد أيضاً

المنزل من الخارج

شاهد روعة منزل مؤسس ايفان شبيغل

شاهد روعة  منزل مؤسس ايفان شبيغل سناب شات ، هو أحدى تطبيقات التواصل الاجتماعي ،التي …